وزيرة المالية : الإتفاقيات الإقتصادية مع إسرائيل قيد التفاوض

زنقة 20 ا الرباط

أجرت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، مرفوقة بفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، مباحثات مع أورنا باربيفاي، وزيرة الاقتصاد والصناعة لدولة إسرائيل، والتي تقوم بزيارة عمل للمغرب ستمتد لثلاثة أيام.

خلال هذا اللقاء، نوهت وزيرة الاقتصاد والمالية بالتقدم المحرز في صياغة وتنزيل آليات التعاون الاقتصادي بين المغرب وإسرائيل، وفقا لمقتضيات مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في 22 دجنبر 2020.

وفي هذا الصدد، أبرزت نادية فتاح أهمية الاتفاقيات التي يجري التفاوض بشأنها حاليا بين وزارتي المالية المغربية والإسرائيلية، لاسيما تلك المتعلقة بمجالات تشجيع الاستثمار، وتجنب الازدواج الضريبي، والتعاون الجمركي، والتي من شأنها تعزيز روابط التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين.

كما شددت الوزيرة على الإمكانات الكبيرة المتاحة لتطوير علاقات الاستثمار بين المغرب وإسرائيل، معربة عن رغبتها في مواصلة العمل، مع أورنا باربيفاي، من أجل تعزيز علاقات الأعمال بين الفاعلين الاقتصاديين لكلا البلدين وتباحث فرص الاستثمار الواعدة التي يزخر بها المغرب، اعتبارا لموقعه الجغرافي المتميز وتنوع مصادر نموه.

ومن جانبها، رحبت باربيفاي بالتطور المستمر للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل والجهود المبذولة لتعزيزها لصالح خدمة البلدين. كما جددت الوزيرة التأكيد على إرادة الحكومة الإسرائيلية من أجل بناء أسس شراكة استراتيجية مع المملكة المغربية، من شأنها خلق ديناميكية بناءة ومتينة للعلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.

تجدر الإشارة في الأخير إلى أن المملكة المغربية ودولة إسرائيل وقعتا، في 22 دجنبر 2020، مذكرة تفاهم في مجال المالية والاستثمار، تنص بخاصة على إطلاق مفاوضات حول مجموعة من الاتفاقيات المؤطرة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويتعلق الأمر باتفاقية إنعاش وحماية الاستثمارات، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، واﺗﻔﺎﻗﯾﺔ التعاون الإداري في المجال الجمركي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد