شامي يدعو إلى القطع مع “شيوخ النقابات” و ربط الدعم العمومي بالمناصفة

0

زنقة 20 | الرباط

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا شامي، إلى تقوية و دعم قدرات المنظمات النقابية والمهنية وتعزيز الانتماء النقابي.

و قال شامي خلال كلمته في افتتاح المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية الذي ينظمه مجلس المستشارين اليوم الإثنين ، أنه يجب تحسين الحكامة الداخلية لدى النقابات فيما يتعلق بعدد من الأمور بينها ربط الدعم المالي بالمناصفة ، و تجديد النخب وعدد الولايات و تمثيلية المتقاعدين.

المسؤول ذاته ، أضاف أن المجلس الذي يترأسه سجل عددا من الملاحظات حول الحوار الاجتماعي ببلادنا ، بينها أن الحوار الثلاثي غير ممأسس و لا ينعقد بوتيرة منتظمة ولا يخضع لمنهجية واضحة موحدة و يظل في الغالب مرتهنا بإكراهات الظرفية السياسية و الاجتماعية،مشيراً إلى أن بعض الالتزامات لا تعرفها طريقها إلى التنفيذ.

و سجل شامي شبه غياب للحوار الاجتماعي القطاعي سواء في القطاعات العمومية باستثناء بعض القطاعات مثل التعليم، أو في القطاعات الاقتصادية على مستوى الوطني و الجهوي و الاقليمي.

و شدد على أن ثقافة الحوار الاجتماعي داخل المقاولة ، تظل محدودة وغير معممة رغم تنصيص التشريع المغربي على مجموعة من الاليات المؤسساتية للحوار و التصالح و تسوية نزاعات الشغل و الفردية و الجماعية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد