جيش من المستشارين بديوان بركة يفشل في التواصل مع المغاربة حول أزمة شبح الجفاف

0

زنقة 20 ا الرباط

كشف مصدر مطلع لجريدة Rue20 الإلكترونية، أن فريق ديوان وزير التجهيز والماء، نزار بركة فشل إلى حدود الساعة في تحضير خطة تواصلية تستهدف عموم المغاربة لتحسيسهم بندرة المياه والحفاظ على الماء الشروب، خصوصا أن المغرب يعاني خلال هذه الشهور من قلة التساقطات.

وأوضح المصدر، أن ديوان الوزير الذي يضم خبراء ومستشارين مكلفين بمهمة مقابل رواتب سمينة، عجزوا عن التفكير في وضع استراتيجية تواصلية لتنظيم حملات تحسيسية على القنوات العمومية والإعلام الخاص، حول الحفاظ على الماء الصالح للشرب، على غرار ما كان يقوم به المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من حملات تحسيسة بتنسيق مع الجمعيات البيئية والإعلام والمدارس العمومية.

وأكد المصدر، أن وزارة بركة لم تأخذ بعين الاعتبار التعليمات الملكية الصادرة في هذا الشأن، حيث أكد الملك محمد السادس في اجتماع وزاري سابق في الولاية السابقة، على ضرورة تنظيم حملات تحسيسية على المدى البعيد بشراكة مع المنظمات غير الحكومية وجميع الفاعلين، بغية تحسيس المواطنين بأهمية ترشيد استعمال الماء، سواء الصالح للشرب أو المخصص للري وسقي المواشي.

وكان بركة قد أكد في جلسة للأسئلة الشفوية بالبرلمان، أن المغرب يعتبر من بين الدول، التي تتسم بمحدودية الموارد المائية، وهشاشتها، بتوفره على مناخ جاف، وشبه جاف وتسجيله لتباين كبير في التساقطات المائية في المكان والزمان، حيث إنه في المتوسط يسجل المغرب عشرين مليار متر مكعب من التساقطات، فيما يسجل تباين شاسع في الأحواض المائية، ومع التغيرات المناخية ستسجل تراجعات تصل إلى عشرين في المائة في أفق 2030.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد