المغرب يسمح بترحيل الجثامين رغم غلق الحدود

زنقة 20 . الرباط

رغم اغلاق الحدود ، سمحت السلطات المغربية باستئناف إرجاع جثامين موتى المغاربة ودفنهم بأرض الوطن، على متن رحلات استثنائية.

كما سمحت السلطات المغربية، بترحيل جثامين مواطنين اجانب توفوا داخل أرض الوطن، لدفنهم في بلدانهم الاصلية.

وعلى الرغم من توفر مقابر إسلامية بمعظم البلدان الأوروبية، فإن المغاربة المقيمين في الخارج يفضلون دفن أمواتهم بأرض الوطن، كما حدث قبل ايام مع الشيخ يوسف الوعماري مدير مسجد أبي بكر الصديق بمدينة فوبرتال الالمانية ، و الذي دفن بمسقط رأسه بمدينة ميضار إقليم الدريوش.

وكان المغرب ، قد قرر في وقت سابق إغلاق حدوده وعدم السماح بإعادة الجثامين إلى أرض الوطن تخوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقبل ايام ، احتجت القنصلية العامة المغربية في مدينة فرانكفورت في ألمانيا، على حرق السلطات الألمانية جثة مواطن مغربي.

وفي بيان لها، أشارت القنصلية المغربية إلى أن “السلطات الألمانية المختصة أقدمت بتاريخ 29 ديسمبر 2021، على إحراق جثة مواطن مغربي، من دون إشعار القنصلية بخبر الوفاة ودون البحث عن عائلته المقيمة بفرانكفورت، وذلك خلافا لما جرت عليه العادة في مثل هذه الحالة”.

وكشف بيان القنصلية أن “المعنية بالأمر، أخبرت مصالح القنصلية بأن أخاها كان قيد حياته يعاني من مرض ويقيم بمفرده في سكن اجتماعي تخصصه الدولة الألمانية لذوي الحاجات الخاصة بمدينة فرانكفورت، وأن عائلته لم تأخذ علما بخبر وفاته وحرق جثته إلا بعد مرور أيام عدة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد