نجاة بلقاسم الوزيرة الفرنسية السابقة : لميزيريا دفعت عائلتي إلى مغادرة المغرب (فيديو)

زنقة 20 | الرباط

قالت نجاة فالو بلقاسم، الوزيرة الفرنسية السابقة، أن جميع أفراد عائلتها رحلوا من بلدة بني شيكر نواحي الناظور، معبرة عن سعادتها الكبيرة بزيارة المنزل التي ولدت وترعرعت فيه.

نجاة بلقاسم و في حوار مع القناة الأمازيغية، ذكرت أنها غادرت بلدة بني شيكر نحو فرنسا وهي في عمر الخامسة، لكن رغم ذلك فإنها تتذكر جيدا طفولتها هناك و أجدادها الذين رحلوا إلى دار البقاء.

بلقاسم أشارت إلى أن عائلتها عاشت الفقر المدقع أو ما وصفته بـ”الميزيريا”، حيث قالت : ” لم نكن نملك أي شيئ و ذلك ما دفع أبي و أعمامي إلى المغادرة نحو فرنسا أو المانيا او بلجيكا للخروج من الميزيريا”.

نجاة بلقاسم اعتبرت أن قرار الرحيل إلى ديار المهجر لم يكن عن اختيار، بل حتمته ظروف العيش القاسية التي كان يعيشها والديها في بني شيكر، معبرة عن سعادتها الكبيرة إثر الترحيب الذي قوبلت به من طرف الساكنة، حيث لم تكن تتوقع حجم حفاوة الاستقبال الذي حظيت به.

يشار إلى أن نجاة بلقاسم شغلت مناصب سياسية رفيعة بفرنسا في عهد الرئيس الاسبق فرانسوا هولاند ، حيث عينت وزيرة حقوق المرأة، الناطق الرسمي باسم الحكومة في 16 ماي 2012، في حكومة جان مارك أيرولت لتكون اصغر عضو في الحكومة.

في 2 أبريل 2014 تم تعيينها وزيرة لحقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة في حكومة مانويل فالس.

و في يوليوز 26 غشت 2014 وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة فالس الثانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد