يهود المغرب يطلبون تغيير موعد الإنتخابات

زنقة 20 | الرباط

دعا “مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب” ، وزارة الداخلية إلى تأخير تنظيم الانتخابات التشريعية، بسبب تزامن تاريخ إجرائها في 8 سبتمبر المقبل مع عيد رأس السنة “روش ها شنا”.

و ذكر المجلس في طلبه ، أن تزامن يوم الإنتخابات مع عيد رأس السنة العبرية ، سيحول دون إمكانية مشاركة اليهود المغاربة في انتخابات مجلس الطوائف اليهودية.

و تقدم جاكي كادوش، رئيس الطائفة اليهودية بجهة مراكش، برسالة إلى وزير الداخلية منبها إلى ضرورة تأجيل موعد الانتخابات بيوم أو يومين، ضمانا لإجراء هذه العملية في أجواء ملائمة وضمانا لتنزيل الرؤية والعناية الملكية التي خصها الملك محمد السادس لهذه الانتخابات.

و قال المجلس ، أنه إذا كانت الطوائف اليهودية بالمغرب تلقت سنة 2019 خبر إقامة انتخابات مجلسها باستحسان منقطع النظير، حين أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس وزير الداخلية بتنظيم هذه الانتخابات بعد توقف دام لأزيد من نصف قرن، في تكريس واضح لمقتضيات الوثيقة الدستورية لسنة 2011 التي تنص على أهمية مكانة المكون العبري في الثقافة والمجتمع المغربيين وعلى أهمية سيادة الديمقراطية الداخلية داخل الطائفة اليهودية؛ فإن تزامن تاريخ إجراء الانتخابات التشريعية والجماعية مع هذه المناسبة الدينية وقدسيتها سيقف حاجزا أمام إمكانية مشاركة اليهود المغاربة في انتخابات مجلس الطوائف اليهودية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد