موقع أمريكي: السعودية قدمت 16 مليار دولار لمشاريع تنمية في إسرائيل

0

زنقة 20 . وكالات

كشف “روبرت باري” رئيس تحرير موقع “كونسورتيوم نيوز” الأمريكي للتحقيقات الصحفية المستقلة، عن قيام السعودية بتقديم 16 مليار دولار لإسرائيل خلال عامين ونصف.

ونقل “باري” عن مصدر مطلع ومقرب من المحللين الاستخباريين الأمريكيين، أن السعودية قدمت في عامين ونصف لإسرائيل 16 مليار دولار، وذلك عبر دولة عربية قامت بوضع تلك الأموال في حساب التنمية الخاص بإسرائيل في أوروبا، من أجل تمويل مشاريع البنية التحتية داخل إسرائيل.

وأشار المصدر المقرب من الاستخبارات الأمريكية، إلى أن تلك الأموال استخدمت في مشاريع عامة كبناء المستوطنات بالضفة الغربية. واعتبر “باري” أن تلك الأموال التي قدمتها السعودية لإسرائيل كانت مقابل شراء اللوبي المؤيد لإسرائيل في صفها، بدلًا من منافسته داخل الولايات المتحدة، وهو ما حدث بالفعل خلال السنوات الماضية، خاصة في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف أن السعودية وإسرائيل يعملان الآن معًا ضد الهلال الشيعي، ويعتبران أن النظام السوري يمثل حجر أساس رئيسي في هذا الهلال، كما يعتبران نظام بشار الأسد أشد خطرًا من تنظيم القاعدة. وتحدث عن أن السعودية وإسرائيل لعبا دورًا مهمًا في إسقاط حكم الإخوان المسلمين في مصر، خوفا من شعبيتهم، حيث دعمت المملكة عبد الفتاح السيسي داخليًا، بينما عمل اللوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة على الحيلولة دون قيام الإدارة الأمريكية باتخاذ موقف انتقامي، كرد فعل للانقلاب على الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي.

وذكر أن المال السعودي جعل “نتنياهو” يتحدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ويحشد أعضاء الكونجرس ومسؤولين أمريكيين من أجل العمل على إفشال الاتفاق النووي بين القوى العظمى وإيران، والذي من شأنه أن يرفع العقوبات عن طهران، مما سيساهم في توسيع نفوذها بالمنطقة.

25bf6eb6adcdcf482ac91fae62b0229e_L

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد