السطو على الملك العام يثير غضب والي مراكش و نائب العمدة في ورطة !

0

زنقة 20 | محمد المفرك

علم موقع Rue20.com ان كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي غضب بعدما علم ببناء لاحد المقاهي فوق الملك العام أمام مسجد الكتبية مع فتح محلات تجارية على حساب حديقة عمومية كانت ملجأ لساكنة المدينة العتيقة وأنفقت عليها المجالس المتعاقبة عشرات الملايين.

وحسب مصادر ، فإن المقهى المذكور بجانبه مطعم اخر يتخلله بناء عشوائي ومخالف لنطاق التعمير مالكه مقرب من يونس بنسليمان ومن الممولين للحملة الانتخابية لحملته حيث حلت لجنة ولائية مختلطة امرت السلطة المحلية بهدمه هذه الاخير التي احالت الامر الى شركة خاصة.

هذا وقد سبق للجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش ان راسلت الجهات المختصة في شهر يونيو 2018، كما اصدرت بيانا بتاريخ 15 يونيو 2018، بعد ما إطلع مكتب فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان على قرار رئيس مجلس مقاطعة المدينة، والنائب الأول لعمدة مراكش ، والقاضي بتفويت 148 متر مربع من الملك العمومي على رصيف شارع محمد الخامس أمام ساحة الكتبية لمؤسسة فندقية، وذلك بتاريخ 23 فبراير 2018، بناءا على طلب من الشركة المالكة للمؤسسة الفندقية.

وبناء على اجتماع اللجنة التقنية اتخذ هذا القرار بتمكين الشركة من جزء من الاملاك الجماعية لأغراض تجارية كما عمد رئيس مقاطعة المدينة يونس بنسليمان إلى التستر عن القرار و إخفاءه عن الرأي العام. ورغم ذلك لم تتدخل الجهات المسؤولة مما فسح المجال للشركة للاستلاء علي البقعة وضمها للمؤسسة الفندقية تحت يافطة شركة اخرى.

واضافت الجمعية الحقوقية أن مساحة 148 متر مربع من الملك العمومي عبارة عن حديقة مصغرة تم انشاؤها منذ التسعينات من طرف مجلس مقاطعة المنارة بهدف استراحة المارة ، في منطقة تعرف حركة دؤوبة وتحركات مستمرة.

و سجلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش بإستنكار شديد تهافت مجلس المدينة بمراكش على تفويت الملك الجماعي لأغراض تجارية و مطالبتها بإجراء تحقيق في العملية التفويت، وفي مسارات تسيير وتدبير المرفق الجماعي كما إدانتها لقرار رئيس مقاطعة المدينة مراكش ونائب العمدة الرامي بتفويت 148 متر مربع من الملك العمومي لرصيف شارع محمد الخامس ، وعرقلة حركة المارة من إستعمال الرصيف و مطالبتها بإلغاء قرار تفويت جزء من الملك العمومي للخواص كما تدين سكوت الجهات المسؤولة وتواطئها، مما مكن الشركة من الاستيلاء على البقعة، بعدما اوهمت اننها ستقوم فقط باستغلال مؤقت ودون مساس بالملك العمومي.

كما استنكرت عملية التفويت لتعارضها مع المصلحة العامة، ولما تشكل من تضييق وعرقلة لتنقل الراجلين.

و طالبت باحترام الملك الجماعي وجعله مجالا للتنمية وخدمة القضايا الأساسية للساكنة، والعمل ، عبر تحرير العديد من الأرصفة بمدينة مراكش التي تحولت بقدرة قادر إلى أجزاء من محلات تجارية ومقاهي التي إحتلت الأرصفة الأمر الذي يدفع بالمارة والراحلين إلى استعمال الشارع المخصص للاليات و بتهييئ حدائق عمومية لفائدة الساكنة خصوصا في المناطق التي تعرف كثافة سكانية ، واستصلاح ما تم إتلافه والاعتناء بالمناطق الخضراء كما تدعو الجهات المسؤولة على التعمير وضمنها المجلس الجماعي الى إعتبار الفضاءات الخضراء والحفاظ على البيئة من أولوياته ومهامه عبر إعتماد تشييد الحدائق وصيانتها في مختلف البرامج السكنية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد