تقرير رسمي: وزارة الإسكان تصدرت مبدأ المناصفة ووزراء البيجيدي يحاربون النساء

زنقة 20. الرباط

كشف تقرير رسمي حديث لوزارة الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن تقدم طفيف في تفعيل مبدأ المناصفة بخصوص التعيينات في المناصب العليا.

و قال تقرير وزارة المالية، بأن قطاع الإسكان تصدر متبوعاً بالتعليم والفلاحة والصحة والداخلية والخارجية، القطاعات الحكومية التي خطت خطوات مهمة في إتجاه تفعيل مبدأ المناصفة.

و حسب ذات التقرير فإن الوزارات التي يشرف عليها وزراء حزب ‘العدالة والتنمية’ أصبحت بشكل غير مباشر تحارب تعيين النساء في المناصب العليا ومناصب المسؤولية.

وكشف التقرير بأن وزارتي الإسكان والتعليم اللتين يقودهما كل من ‘نزهة بوشارب’ و ‘سعيد أمزازي’ عن حزب ‘الحركة الشعبية’ تصدرتا كافة القطاعات إلى جانب وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، في تنزيل مبدأ المناصفة.

وغابت القطاعات التي يقودها وزراء حزب ‘العدالة والتنمية’ الإسلامي عن لائحة القطاعات الحكومية التي واكبت تنزيل مبدأ المناصفة بين الجنسين رغم مرور عقد كامل من الزمن عن قيادته الحكومة بإكتساح الرجال لغالبية المناصب العليا.

وتصدرت وزارتي التعليم والإسكان، قطاعات الحكومة بإسناد مناصب المسؤولية للنساء بنسبة تجاوزت 30 %.

وتصدر حزب ‘العدالة والتنمية’ قائمة الاحزاب السياسية التي استفادت من مرسوم التعيينات في المناصب العليا التي شملت عدة قطاعات والممنوحة لرئيس الحكومة والتي أقرها دستور 2011 دون أن تحضى النساء بنصيبهم من المناصفة.

وبحسب معطيات موثقة بموقع التشغيل العمومي حصل عليها منبر Rue20 فان وزراء حزب المصباح استغلوا انتدابهم الوزاري لتعيين أكثر من 200 منصب سام بين رؤساء جامعات وعمداء كليات وكتاب عامون ومفتشون عامون ومدراء مركزيون.

وتظهر المعطيات الرسمية للوزراء مثل عبد العزيز رباح وزير الطاقة والمعادن الحالي كان من بين أكثر وزراء حزب اللامبة استفادة من التعيينات في المناصب العليا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد