اختفاء أدوية من مركز السرطان بمراكش و فعاليات حقوقية تطالب بتدخل وزير الصحة !

زنقة 20 | محمد المفرك

راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش وزير الصحة للتدخل العاجل لتوفير الدواء بجناح الأنكولوجيا.

هذا وقد سبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، أن راسلت وزير الصحة بتاريخ 02 نونبر 2019، حول فقدان ما يقارب 30 نوعا من الدواء خاص بمعالجة بعض الأمراض السرطانية والدم، من الصيدلية المركزية للمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، ووقفت ميدانيا على معاناة العديد من المرضى خاصة حاملي بطاقة راميد أو عديمي الدخل من الفئات الهشة، التي لم يكن بإستطاعتها متابعة العلاج بالمصحات الخاصة التي تتوفر على الأدوية.

ومعلوم أن الأدوية المخصصة لمعاجة الأمراض السرطانية غير متوفرة بالصيدليات الخاصة، حيث توفرها فقط مصالح مراكز الأنكولوجيا كما أن وزارة الصحة توزعها على بعض المصحات الخاصة التي تتوفر على أقسام علاج الأمراض السرطانية والدم.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان طالبت وزير الصحة بالتدخل العاجل لتوفير الدواء بالمستشفى الجامعي جناح الأنكولوجيا، بعدما توصلت بشكايات من مرضى لم يستفيدوا الآن من العلاج بمبرر عدم توفر الدواء وبالتالي الإنتظار وإيقاف البروتوكول العلاجي نظرا لفقدان الدواء المتمثل في dacarbasine ،وعدة ادوية اخرى وعددها حوالي 24 دواء نذكر منها Docetaxel inj, Doxorubcine inj , Cetuximab inj , Paclitaxep, Pemetrexed  ، وأن عليها الإنتظار إلى حين توفره في صيدلية المستشفى، والخطير أن داء السرطان لا يمهل صاحبه الكثير من الوقت، مع العلم أن هذا النوع من الدواء يعتبر العلاج الوحيد لسرطان الدم، وحسب البروتوكول الطبي المعمول به، وعدم إنتظام العلاج يعرض حياة المرضى للخطر ويهدد حياتهم.

كما طالبت  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وزير الصحة بالتدخل العاجل لتوفير دواء dacarbasine وغيره من الادوية الخاصة بعلاج الامراض السرطانية المفتقدة في الصيدلية المركزية للمركز الاستشفائي الجامعي، وباقي الأدوية دات الصلة بجناح أمراض الدم وعددها غير المتوفر حاليا (24 دواء ،وكلها ضرورية للعلاج وفق بروتوكولات يحددها الأطباء )، وايضا توفر الآدوية للأمراض المزمنة الأخرى ( السكري ، الضغط الدموي،و الامراض النفسية والعقلية و……) التي تعرف نقصا حادا في جميع صيدليات المستشفيات، لضمان الحق في الصحة المكفول في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، والسعي إلى توفير العلاج للمرض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد