نيران تلتهم واحات تيغمرت بكلميم و تتسبب في هلع و خسائر جسيمة (صور)

زنقة 20 | علي التومي

اندلعت النيران زوال اليوم الثلاثاء 25 غشت الجاري، بواحة تيغمرت دوار “أيت بكو” والتي تقع على بعض كيلومترات قليلة من مدينة كلميم.

وخلفت النيران الملتهمة، خسائر كبيرة على مستوى أشجار النخيل بفعل انتشار ألسنة النيران على مساحة مهمة من الواحة المذكورة،وذلك بسب الحرارة المفرطة التي تشهدها الاقاليم الجنوبية للمملكة مؤخرا.

ولم تتمكن الى حدود اللحظة، عناصر الوقاية المدنية وعناصر القوات المساعدة وشباب المنطقة من السيطرة على الحريق المهول الذي زحف على الدور السكنية ما ادى الى فرار المواطنين من السنة اللهب المتصاعدة.

ولازالت التحريات حول أسباب الحريق مجهولة لحدود الساعة كما رجح بعض سكان الواحة أن يكون السبب راجع الى ارتفاع درجة الحرارة على مستوى ساعات النهار.

ويشار الى أن واحة تيغمرت عادة ما تشهد حرائق مماثلة مع جهل السبب، مما أدى الى تدمير عدد كبير من أشجار النخيل والمحاصيل الزراعية، الأمر الذي ينعكس سلبا على جمالية واحة تيغمرت التي تمتاز بجادبيتها السياحية وقيمتها الايكولوجية من داخل الجهة.

وتعيش هذه الواحات المحيطة بكلميم ظروفا صعبة، إذ تحالفت ضدها عوامل الجفاف وندرة المياه، وتقلبات المناخ والحرائق المتوالية التي أتت على الأخضر واليابس، إضافة إلى الجرذان ومرض البيوض وهجرات السكان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد