وزارة الصحة تُحدث مختبرات جديدة في الناظور/الرشيدية/الداخلة للوصول إلى 10.000 تحليلة كورونا يومياً !

زنقة 20 | الرباط

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين بالرباط، أن الحكومة تملك استراتيجية واضحة وفق مبادئ محددة لتخفيف الحجر الصحي في المستقبل ، مشيراً إلى أن الإستعدادات انطلقت و بمجرد تحقيق الشروط الوبائية و استكمال توفير الشروط اللوجستيكية سيمكن لبلادنا تنزيل إجراءات تخفيف الحجر الصحي.

وقال العثماني، خلال جلسة مشتركة لغرفتي البرلمان، أن من شروط تخفيف الحجر الصحي حسب خبراء الصحة المغاربة ، توفير شروط تدبيرية و لوجستيكية أهمها قدرة المنظومة الصحية على طاقة استيعابية مؤهلة ليس فقط لاستقبال المصابين بالفيروس ، بل أيضاً تحمل ارتفاع حالات الإصابة المحتملة و الناتجة عن إجراءات تخفيف الحجر الصحي و استمرار توفير العلاجات الضرورية للحالات المرضية.

رئيس الحكومة ، ذكر أن تقرير المندوبية السامية للتخطيط الذي صدر أخيراً أكد أن المنظومة الصحية المغربية قد تكون عرضة للإستنزاف في بعض هذه السيناريوهات و لا سيما في غياب الإجراءات الإحترازية.

العثماني ، قال أن بلادنا يجب أن تتوفر على القدرة على إجراء أكبر عدد من التحاليل المخبرية للذين يعانون من أعراض كوفيد19 ، و تتبع سريع و فعال للمخالطين.

رئيس الحكومة كشف أن المغرب يجري حالياً أكثر من 8000 اختبار يومياً لتحاليل فيروس كورونا في أفق الوصول إلى 10 آلاف اختبار، مشيراً إلى أنه سيتم فتح مختبرات أخرى عمومية في مدن الراشيدية و الناظور و الداخلة إضافة إلى مختبر متنقل تعده وزارة الصحة.

العثماني قال أنه يتم حالياً التهييئ لتخفيف الحجر الصحي ، من خلال توفير المستلزمات الطبية الكافية بسبب ارتفاع حالات الإصابة في المستقبل ، مضيفاً أنه يجب أن يتوفر المغرب على مخزون كاف من مختلف الأدوات الطبية لمواجهة الطوارئ.

ذات المتحدث ، أضاف أن المغرب يحتاج إلى 150 مليون كمامة و المستلزمات الطبية الأخرى لمواجهة الجائحة و الطوارئ المحتملة لتخفيف الحجر الصحي بطريقة متدرجة و مرحلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد