مغاربة يطالبون بإعتماد اللغة الأمازيغية في وثيقة التنقل الإستثنائية !

0

زنقة 20 | كمال لمريني

أعلن الناشط الامازيغي، رشيد بوهدوز، عن انه اعد نموذجا لشهادة التنقل الاستثنائية مترجمة للغة الامازيغية، وذلك في الوقت الذي إعتمدت وزارة الداخلية وثيقة مكتوبة باللغة العربية، لاستعمالها في التنقل، في ظل تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وقال الناشط، إن هذه الشهادة ليست رسمية، وانه أعدها من اجل التعامل بها في حالة الطوارئ، لا سيما وأن اللغة الامازيغية تعتبر لغة دستورية.

وكشف في تصريحه لموقع rue20.com، انه كان من اللازم أن يتم احترام الوثيقة الدستورية ومن خلالها شريحة أساسية من المجتمع المغربي بالتوعية باللغتان الرسميتان وادراجهما بالمنشورات والبلاغات الرسمية ومنها الوثيقة التي يتم توزيعها على المواطنين للتنقل الاستثنائي.

وأشار إلى انه كان لازما ان يتم إدراج الامازيغية فيها كنوع من تكريس مفهوم المواطنة، مبرزا ان اللغة الامازيغية ليست وحدها التي لم تأخذ حقها، بل كذلك الدارجة المغربية التي تعتبر كذلك لغة أم لباقي المغاربة.

وللاشارة، فان الناشط الامازيغي، هو من قام بتوقيع اول شيك مكتوب باللغة الامازيغية، وإيداعه لدى إحدى المؤسسات البنكية التي قامت بصرفه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد