ترانسبرانسي: الصحة والأمن قطاعات تتفشى بها الرشوة في المغرب

زنقة 20. الرباط

حمل تقرير منظمة الشفافية الدولية “ترانسبارانسي ” الصادر حديثاً، تفاصيل مثيرة حول القطاعات التي تتفشى بها الرشوة بالمغرب.

و كشف التقرير، على أن حوالي 31 في المائة من المغاربة لجأوا للرشوة مقابل استفادتهم من الخدمات العمومية التي تضمنها الدولة.

وأوضح التقرير ، أن 74 في المائة من المغاربة يرون أن أداء الحكومة ضعيف في مجال مكافحة الفساد، وأن 53 في المائة منهم يرون ان الفساد تفاقم خلال الـ 12 شهرا الماضية .

وكشف التقرير أن المعدل العام للرشوة في هذا المجال وصل 31 في المائة .

وجاء قطاع الصحة حسب ذات التقرير، على رأس قائمة القطاعات العمومية التي تتفشى فيها ظاهرة الرشوة بـ32 في المائة، يليه قطاع الأمن بـ31 في المائة، و13 في المائة داخل المرافق العمومية،ثم المدارس العمومية بنسبة 6 في المائة.

وبخصوص مدى تغير مستويات الفساد خلال الـ12شهرا الماضية، أكد 53في المائة من المغاربة المستجوبين أن النسبة ارتفعت ب 53 في المائة ، في الوقت الذي عبر 12 في المائة عن انخفاض مستويات الفساد ، فيما أكد 26 في المائة أنها ظلت على حالها ، وفضل 9 في المائة من المستجوبين الإجابة بعدم المعرفة .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد