بنكيران يعترف بتقصير حكومته تجاه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ويَعِدُ بتخصيص مليار درهم

زنقة 20 . متابعة

أعلن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران، تخصيص مليار درهم السنة المقبلة لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكر مساء الأثنين، في مدينة الدار البيضاء، خلال الافتتاح الرسمي للدورة الأولى لمنتدى تشغيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، “سنخصص منحة للأطفال المعاقين، غير معقول أن الدولة تدعم بدرهمين للكيلوغرام الواحد مادة  السكر ولا تدعم ماديًا هذه الفئة التي لها معاناة خاصة”.

واعترف بنكيران بتقصير حكومته في تدبير ملف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وقدم اعتذارًا علنيًا أمام العشرات من المشاركين في المنتدى، وخاطبهم قائلًا، “تخلقون لي مشكلة نفسية، كرئيس للحكومة، أشعر أنني لم أستطع أن أقوم بما يجب القيام به، ليس من الممكن التخلي عنكم، أكيد هناك صعوبات في معالجة المشكلة، لكننا نلتزم بالعمل الجاد لتحقيق نتائج جيدة”.

كما اعترف رئيس حكومة المغرب بأن تخصيص نسبة سبعة بالمائة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، للولوج للوظيفة العمومية من مجموع مناصب الشغل، “لا تطبق”، وقال “بالفعل لا تطبق ونعرف ذلك جيدًا، نحن نسير في اتجاه تنظيم مباراة خاصة لضمان تحقيق النسبة المئوية التي ينص عليها القانون”.

ورفض رئيس الحكومة المغربية رغم إلحاح رجال الأمن المكلف بحراسة بنكيران، الامتثال إلى التعليمات الأمنية بالخروج من باب خلفي للفندق الذي احتضن المنتدى، وأصرّ رئيس الحكومة على الخروج من نفس الطريق الذي دخل منه إلى الفندق والقاعة.

وشوهد رجال الأمن وهم يلّحون على رئيس الحكومة بالخروج من باب خلفي، إلا أنه رفض، رغم أجواء الاصطدام التي خلّفها اللقاء معه، بسبب تدخلات بعض المكفوفين، الذين حاولوا أكثر من مرة أخذ الكلمة بالقوة، وكان البعض منهم حريصًا على مقاطعة بنكيران، أثناء الرد على المداخلات والتساؤلات، بينما اختار قلة منهم التشويش على اللقاء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد