غياب مغربي عن الدورة الـ5 لمهرجان “مالمو” السويدية للسينما العربية

زنقة 20 . متابعة

تنطلق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان مالمو للسينما العربية في مدينة هليلسنوري جنوب السويد من 3 وحتي 6 اكتوبر الحالي وسط غياب مغربي واضح خاصة بعد الأزمة الدبلوماسية بين المغرب و السويد بسبب مساندة الأخيرة للطرح الإنفصالي لجبهة البوليساريو.

ويفتتح مدير المهرجان، المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي الدورة الحالية التي تشهد مشاركة 120 فيلما، تتنوع بين الروائي والوثائقي والقصير، كما سيضم المهرجان ندوات دراسية وورش عمل وصفوفاً دراسية، وحفلات ولقاءات وثيقة بين حضور المهرجان من الجمهور وصُناع الأفلام.

ويتنافس على على جوائز الفيلم الروائي الطويل 11 فيلما، وتضم لجنة تحكيم مسابقات المهرجان كلا من المخرج المصري محمد خان والناقدة الجزائرية نبيلة رزايق والناقد اللبناني محمد رضا.

وستعرض خلال المسابقة جملة من الأفلام المعروفة على غرار فيلم “ذيب” للمخرج الأردني ناجي أبو نوار، و”بتوقيت القاهرة” للمصري أمير رمسيس، وهو آخر أفلام الفنان الراحل نور الشريف.

فيما سيكون رواد المهرجان على موعد مع جملة من الأفلام التي لا تعرف كثيرا لدى الجمهور العربي ومن ضمنها “سكّر مر” للمخرج المصري هاني خليفة، وفيلم “دلافين” للمخرج الإماراتي وليد الشحي، بالإضافة إلى فيلم “الكعكة الصفراء”، للمخرج العراقي طارق الجبوري.

وتشهد مسابقة الأفلام الوثائقية تنافس 14 فيلما وتضم لجنة تحكيمها كلا من المخرج الفلسطيني فرج يعقوب وكاتبة السيناريو المصرية ماجدة خير الله والناقد المغربي حمادي كيروم.

ومن بين الأفلام المتنافسة في هذه الفئة من الأفلام نجد فيلم “خريف كردوفان” اللافت والذي يسلط الضوء على منطقة كردوفان، جنوب السودان، لكنه لمخرج أردني، هو إيهاب الخمايسة، كما يعرض المهرجان فيلم “روشميّا”، للمخرج الفلسطيني سليم أبو جبل، والفيلم التونسي “شوف” للمخرجة إيمان دليل.

وبالتزامن مع عروض الأفلام يشهد المهرجان تكريم مجموعة من الفنانين العرب الذين رحلوا في عامي 2014 و2015، وهم الفنانون والفنانات “صباح ” و”فاتن حمامة” و”نور الشريف” و”عمر الشريف”.

ويقام هذا المهرجان السنوي بالتعاون مع مؤسسة التعليم الشعبي” ABF” في مقاطعة سكونا، والنادي السينمائي في هلسنبوري، وسينما رودا كفارن، والبيت الثقافي الفلسطيني في هلسنبوري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد