تفاصيل مسار التصويت على إتفاق الصيد البحري بين المغرب و الإتحاد الأوربي !

0

زنقة 20 | علي التومي

بعد التوقيع على البروتوكول المتعلق باتفاقية مصائد الأسماك بين المغرب والاتحاد الأوروبي اليوم ببروكسيل، والتي تحدد شروط وصول الأسطول الأوروبي لسواحل المملكة وتوفر متطلبات الصيد المستدام، من المقرر أن تعرض هذه الاتفاقية على لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي في 24 من هذا الشهر للتصويت عليها.

وتمر الاتفاقيات التي يبرمها الاتحاد الأوروبي بمجموعة من المراحل قبل اعتمادها بشكل نهائي، تبدأ من السلطة التنفيذية والتي تمثلها المفوضية الأوروبية، ثم السلطة التشريعية وهو البرلمان الذي تمر خلاله الاتفاقيات بمرحلتين تتمثل في تصويت اللجان المختصة والتصويت العام، وفي حالة ظهور اي اشكال قانوني يتم اللجوء الى محكمة العدل الأوروبية المكلفة بالبث في النزاعات والاشكاليات القانونية.

هذا وبعد حصولها على مصادقة لجنة الصيد للتصويت في 24 من هذا الشهر، ووفقا لمصادر مطلعة فإن البرلمان الأوروبي سيعقد جلسة عمومية ستكون على أبعد تقدير قبل بداية شهر فبراير، وهي الاتفاقية التي ستطرح على البرلمان المغربي قصد المصادقة عليها وفق المسطرة التشريعية الجاري بها العمل.

جدير بالذكر أن ستراسبورغ ستشهد غداً الأربعاء، انعقاد جلسة عمومية للبرلمان الأوروبي للتصويت على الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، كما سيتم مناقشة الملتمس الذي تقدم به نواب أوربيون موالون لجبهة البوليساريو، والذي يدعو الى التماس رأي محكمة العدل الأوروبية حول مطابقة مشروع الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مع معاهدات الاتحاد وقرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في 21 ديسمبر 2016 ، قبل التصويت عليه، بالاضافة الى مناقشة تقرير المقررة الجديد للجنة الصيد الهولندية ماريت شاك التي حلت محل المقررة السابقة والتي قدمت استقالتها الفرنسية باتريسيا لالوند.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد