ألمانيا تدعو لتوسيع العضوية الدائمة بمجلس الأمن وتمكين أفريقيا من عضوين

زنقة 20. الرباط

أكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، على ضرورة إصلاح مجلس الأمن، ليضم أعضاء آخرين دائمين.

وقال ماس في حديث لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، أن تركيبة المجلس الذي مر على تشكيله أكثر من 70 عاما “لم تعد تواكب العصر”، مشددا على حق ألمانيا في الحصول على مقعد دائم في المجلس.

وأضاف الوزير الألماني الدي تستعد بلاده للانضمام الى مجلس الأمن كعضو غير دائم بداية يناير المقبل “أعتقد بأنه من الضروري أن يعكس المجلس موازين القوى الحالية في العالم بشكل أفضل بكثير عما هو عليه الآن”.

يشار إلى أن دولا على رأسها ألمانيا واليابان والبرازيل والهند، تطالب بتوسيع المجلس لتمكينها إلى جانب دولتين من قارة أفريقيا بالعضوية الدائمة به.

وبعد أن أكد ماس على أن مجموعة الدول الأربع الراغبة في الحصول على العضوية الدائمة في مجلس الأمن ستواصل مساعيها لتحقيق هذا الهدف، أبرز أن أغلبية الدول الأعضاء بالأمم المتحدة تؤيد هذه الخطوة.

وأضاف “حتى وإن كان هذا الأمر صعبا، فإننا لن نكل ولن نمل في طرح هذه القضية على جدول الأعمال، هناك حديث أكثر من اللازم بالفعل عن الإصلاحات، دون أن نتقدم بأي شكل”.

وأشار ماس إلى أن بلاده تتحمل المسؤولية المتزايدة إزاء القضايا الدولية وتستعد للقيام بدور أكبر في معالجة الصراعات العالمية، مضيفا “مع عضويتنا [غير الدائمة] في مجلس الأمن ، فإننا نقترب أكثر من الأزمات والصراعات – من وجهة نظر سياسية”.

وقال الوزير إن ألمانيا لم تعد تستطيع تفادي اتخاذ “قرارات كبرى”، لا سيما في ما يخص الأوضاع في سوريا واليمن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد