حكومة أخنوش تحقق فائض في الميزانية يناهز 1000 مليار سنتيم

زنقة20ا الرباط

سجلت ميزانية المغرب فائضاً بقيمة 9.6 مليار درهم (950 مليون دولار) في الربع الأول من العام الجاري، مقابل فائض 1.5 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي، وفقاً للنشرة الشهرية لوزارة الاقتصاد والمالية.

وتستهدف الحكومة عجزاً بنحو 61.9 مليار درهم في ميزانية 2024، ما يمثل 4% من الناتج المحلي، مقابل 4.4% الذي تحقق العام الماضي.

ونتج الفائض في الميزانية بالربع الأول عن زيادة الإيرادات بنحو 13.2% لتصل إلى 88.3 مليار درهم، مقابل زيادة في المصروفات بحدود 2.9% فقط لتبلغ 78.8 مليار درهم.

وذكرت وزارة الاقتصاد والمالية أن الأشهر الثلاثة الأولى من العام شهدت تباطؤاً في التضخم الذي عاد إلى 1.2% كمتوسط مقابل ذروة 9.1% في نفس الفترة من العام الماضي. كما تم تسجيل انتعاش بالنشاط الاقتصادي مدعوماً من قطاعات البناء والطاقة والصناعة والخدمات مقابل موسم فلاحي أقل من المتوقع.

الإيرادات الضريبية التي تُمثل الحصة الأكبر من الإيرادات الإجمالية للدولة حققت زيادة 9.9% في الربع الأول على أساس سنوي، فيما تضاعفت الإيرادات غير الضريبية والتي تشمل تحويلات الأرباح من المؤسسات والشركات الحكومية.

وعلى مستوى المصروفات، سجل بند فوائد الديون انخفاضاً بنسبة 12.5% على أساس سنوي إلى 5.7 مليار درهم، ويعكس ذلك انخفاضاً بنسبة 38.1% بالنسبة لفوائد الديون المحلية، وارتفاعاً بنسبة 88.9% بالنسبة لفوائد الديون الخارجية.

ويُتوقع أن يستمر عجز الميزانية في المغرب في الانخفاض ليصل إلى 3.3% بحلول 2026، وفقاً لتوقعات صندوق النقد الدولي الذي حث الحكومة في مارس الماضي على بذل جهود إضافية لتعبئة الإيرادات الضريبية ومواصلة ترشيد الإنفاق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد