مصدر/ الملك يعيد توزيع الأدوار داخل العائلة الملكية بعد تواري للا سلمى عن الأضواء !

زنقة 20 | متابعة

أعاد الملك محمد السادس توزيع الأدوار داخل العائلة الملكية بعد تواري الأميرة للا سلمى عن الأضواء، بحيث قام في الشهور الأخيرة بإعادة توزيع الأدوار بين شقيقاته وأخيه وابنه.

و حدد الملك شخصيا من سيمثله في نهائي كأس العرش بملعب الأمير مولاي عبد الله، يوم تخليد ذكرى عيد الاستقلال، ومن مثله في طوكيو،ومن تباحث مع ولي عهد اليابان، ومن ترأس مأدبة العشاء على شرف الأميرة البلجيكية أستريد، ومن دشن منتزه الحسن الثاني بالرباط، ومن رافقه لحضور الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى في باريس تورد “الايام”.

و يريد الملك من شقيقاته أن يلعبن مهمة سفيرات المملكة من نوع خاص، وولي العهد الأمير مولاي الحسن أصبح يلعب أدوارا أكبر مع مرور الوقت، كما لم يغفل أيضا شقيقه الأمير مولاي رشيد، الرجل الذي يعهد إليه بالكثير من الأدوار الدبلوماسية، لا سيما تلك التي تكتسي طابعا دوليا يتعذر على الملك حضورها بسبب الأعراف والتقاليد العلوية، وعلى رأسها أن الملك في المغرب لا يحضر الأعراس والجنازات، عكس باقي رؤساء الدول.

الأميرة للامريم، البنت البكر للراحل الحسن الثاني، في قمرة قيادة العمل الاجتماعي، والأميرة للاأسماء، حكيمة القصر، ترعى “الصم” ولا تهوى كثرة الظهور والكلام، ثم الأميرة للاحسناء مهندسة للبيئة من نوع خاص لشقيقها الملك محمد السادس.

وتعليقا على تواري الأميرة للا سلمى عن الأضواء، قال الباحث محمد شقير، لـ “الأيام”: “لا نعرف السبب الحقيقي لتواري الأميرة للا سلمى، لكن الواقع هو أنه تم حجبها من الساحة والفضاء السياسي، بما في ذلك الحفل الذي كان يقام كل نهاية موسم دراسي في المدرسة المولوية، وهذا الأمر وضع مجموعة من التساؤلات من طرف العديد من المتتبعين، فالبعض يقول إن السبب ظرفي والبعض الآخر يؤكد أنه رجوع إلى العادات المخزنية القديمة، حيث تبقى الأميرات وشقيقات وبنات الملك هن من لهن الحق في الظهور في الفضاء السياسي والفضاء العام، بحكم انتسابهن إلى العائلة الملكية، وبهذا قد نكون عدنا إلى الوضع الذي كان في عهد الملك الحسن الثاني”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد