موراتينوس وزير الخارجية الإسباني السابق في قلب زوبعة بسبب صفقة ضخمة بالمغرب !

زنقة 20 | متابعة

تثير علاقة الصداقة التي تجمع بين المملكة المغربية وبعض قدماء السياسيين الإسبان المتقاعدين، الذين تقلدوا مناصب رفيعة في بلدهم، الكثير من الجدل في الجارة الشمالية بين من يتهمهم باستغلال هذه العلاقة للتدخل لدى الحاكمين في المملكة لتسهيل عملية استفادة شركات اسبانية بعينها من صفقات إنجاز مشاريع بالمغرب، على حساب شركات منافسة إسبانية أو أجنبية ، وبين من يرى أن المغرب يستعين بخدمات هؤلاء السياسيين للدفاع عن قضاياه، مثل ملف الصحراء.

وأوضحت “أخبار اليوم” أنه بعد انتقاد بعض الأصوات العلاقة التي تجمع رئيسي الحكومة الإسبانية سابقا، فيليبي غونثاليز، وخوسي رودريغيز ثاباتيرو، والرئيس السابق لإقليم كتالونيا، جوردي يويول، وبعدهم وزير خارجية خوصي أثنار إبان أزمة جزيرة ليلي، بالمغرب، جاء الدور اليوم على الاشتراكي ميغيل آنخيل موراتينوس، وزير الخارجية في حكومة ثباتيرو (2010ـ 2004)، “المتهم” بلعب دور “لوبي” إحدى أكبر الشركات الإسبانية للفوز بصفقة مغرية بالمغرب.

موراتينوس، الذي حظي رفقة ابنه البكر، باستقبال ملكي في جو عائلي، في قصر مرشان بطنجة، بمناسبة عيد العرش الأخير، وجد نفسه اليوم، في قلب زوبعة العمل في الظل من أجل تمكين شركتين إسبانيتين، باعتباره مستشارا استراتيجيا لهما، من صفقة عقد بناء أنبوب للغاز في المغرب، وفق معطيات حصلت عليها صحيفة “الكونفيدينثيال”.

وأوضحت أن بعض السياسيين الاشتراكيين الإسبان يقننون نشاطاتهم الخاصة عبر مراكز الاستشارات، حيث يتم استغلال خبرتهم الدبلوماسية الطويلة من قبل شركات متعددة الجنسيات، إسبانية وأجنبية، للفوز بصفقات في أسواق جديدة.

واستنادا الى مصادر مطلعة على حيثيات الصفقة، تورد الصحيفة، فإن تدخل موراتينوس كان حاسما في الحصول على الضوء الأخضر من وزير الطاقة والمعادن بالمغرب، وبالتالي فرضه ( العرض الإسباني على مجموعات مقاولاتية فرنسية).

وبخصوص تفاصيل هذا العقد الذي يبقى رهينا بنجاح الحفر واستخراج الغاز بتندرارة، لم يتم الكشف عن الكثير منها، باستثناء أن الشركتين ستقومان ببناء وصيانة خط أنابيب طوله 20 بوصة على طول 120 كيلومترا من تندرارة إلى عين بني مطهر، حيث سيرتبط بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، القادم من الجزائر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد