وصف راعي الغنم المطمور تحت ثلوج بويبلان بـ’المختل عقلياً’ يورط صحيفة .. نشطاء يستنكرون و رئيس جماعة ينفي !

زنقة 20 | الرباط

مازالت قضية مصرع راعي غنم وسط الثلوج نواحي جبل بويبلان، إقليم تازة، تثير الكثير من الجدل وسط الرأي العام المغربي ، و مواقع التواصل الإجتماعي.

صحيفة مغربية إلكترونية وصفت راعي الغنم بـ”المختل العقلي” ، قبل أن تقوم بعد ذلك بحذف العبارة وسط انتقادات واسعة ، كشفت زيف التهمة.

صحفية نقلت عن رئيس جماعة “بويبلان” نفيه لأن يكون الراحل “حميد باعلي” مختل عقلياً مؤكداً أن ” الفقيد إنسان سوي ولا يعاني من أي مرض عقلي أو نفسي”، مستهجنا ما تم ترويجه من مغالطات.

سعيد السالمي، أستاذ العلوم الجيوسياسية في جامعة بيزانسون بفرنسا، علق على “السقطة الإعلامية” للصحيفة المعنية بالقول : ”  فعلا هو مختل عقليا لأنه يكافح من أجل رغيف مرير لابنائه الأربعة.. وإلا كان سيمارس الدعارة الإعلامية ويصبح مليارديرا !”.

و أضاف في تدوينة أخرى : ” متابعة للمنشور السابق: بعد موجة الاستنكار حذفت “هسبريس” وصف “المختل العقلي” من خبر وفاة حميد بعلي، دون أدنى اعتذار، لا للقراء ولا لأسرة الفقيد”.

و زاد بالقول : ” لا داعي للدخول في نقاش حول التغيير الفجائي في تقييم الصحة العقلية للفقيد، والسبب وراء إيراده في الصيغة الاولى، ولكن حذفها دون الاعتذار يدين الجريدة أكثر مما يزكيها. . يكفي أسرته وأبناءه أنه أهمل حتى توفي وسط الثلوج بينما كان يكافح من أجل قوت عيشهم”.

قارئ غاضب آخر علق على ذلك بالقول : ” بعد اطلاعي على تدوينة على هسبريس حول شهيد الإقصاء راعي الغنم الدي عثر عليه جثة هامدة تحت الثلوج بجبل بوبيببلان ،وقال الناشر أن جزءا من ماشيته عثر عليه متجمدة تحت الثلوج و أن الهالك يعاني من اضطرابات عقلية. لم يبقى إلا أن نقرأ أن سبب وفاته هي الماشية التي لم تنذره عن مجيء العاصفة و عن أحوال الطقس. مثل هده المقالات التي ليس لها أساس لا يجب نشرها. فالمطلوب من الناشر أن يعزز مقاله ب الأدلة. Inna s g yan inzi “kud nttidir n ttiz’ir”.

قد يعجبك ايضا
  1. زوزو يقول

    اذكروا امواتكم بالخير .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد