المغاربة يطالبون بقطع العلاقات مع السعودية وسحب الجيش من اليٓمن بعد قرار الرياض خذلان المغرب والتصويت لأمريكا لتنظيم المونديال

زنقة 20. الرباط

تعالت تعليقات غضب المغاربة حول قرار المملكة العربية السعودية طعن المغرب والتصويت لصالح ملف الولايات المتحدة الأمريكية لتنظيم مونديال 2026.

و دعا ألاف المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي الى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السعودية و سحب الجيش المغربي من اليمن رداً على ما أسموه ‘الغدر السعودي’.

وكتب الفيسبوكيون تدوينات غاضبة تدعو الى اتخاذ موقف حازم من السعودية التي يسقط من أحل أمنها جنود مغاربة في حربها على الحوثيين باليمن.

و وجه هؤلاء طلبهم الى المٓلك محمد السادس الذي يقف بشكل شخصي على ملف ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026، لاتخاذ موقف صريح من المصالح العليا للمملكة، بعدما اعتبر رئيس الاتحاد السعودي ‘تركي ال الشيخ’ أن المصالح السعودية هي مع أمريكا وليست مع المغرب.

وقال الدكتور الجامعي وأستاذ القانون الدستوري ‘عمر الشرقاوي’ أن قرار السعودي مؤلم.

و كتب قائلاً :

مؤلم جدا ان تقرر السعودية التصويت لملف أمريكا ضد بلد تقاسم معها كل شيء.
‏مؤلم جدا حين تشعر أنك زايد ناقص لدى دولة، وأنت كل همك الدفاع عنها.
‏مؤلم جدا عندما يرسم في خيالك بصورة خاطئة علاقة اخوية دائمة تتجاوز الجغرافيا ويثبت ان المصلحة هي الدائمة
مؤلم جدا ان تكتشف في الاخير انك مجرد مسكن اوجاع الرأس لدولة شقيقة.
مؤلم ان تؤيد ملفك ايران التي تجمعنا بها خصومة ديبلوماسية وتخذلك السعودية .

وأعلنت السعودية أنها ستدعم الولايات المتحدة في عرضها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2026، وذلك حرصا على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، و مستشار ولي العهد السعودي إن السعودية أعطت كلمتها لأمريكا، رغم طلب المغرب في وقت سابق دعم الرياض لاستضافة كأس العام عام 2026.

قد يعجبك ايضا
  1. roche يقول

    مؤلم
    وتلكم الايام نداولها بين الناس
    وأخطأ من يظن اننا سنطأطأ الرأس لشهواتهم
    ادا اكرمت الكريم ملكتأ
    واذا اكرمت اللئيم تمرد
    نحن السهل الممتنع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد