البنك الدولي يفتحص أبناك بنجلون/ الكتاني/ بنشعبون/ بسبب التباس في تعاملاتها المالية

زنقة 20 . الرباط

من المنتظر أن تخضع ثلاثة أبناك مغربية لافتحاص البنك الدولي ابتداء من شهر مارس القادم، عبر منظومة “غافي” للافتحاص الدولي التابعة للبنك الدولي، والتي تتخذ من مدينة نيويورك الأمريكية مقرا لها.

مصادر بنكية قالت إن الافتحاص يدخل ضمن الإجراءات الروتينية التي يقوم بها الصندوق لتتبع سلامة المعطيات الواردة في سجلات أبناك الدول، إما بناء على طلبها الخاص، أو من خلال تقييم مجموعة من الإخباريات التي تصلها حول سلامة التعامل المالي فيها.

و يدخل الإفتحاص حسب ذات المصادر في صميم الرغبة المغربية لرفع كل التباس ممكن حول طريقة تعامل الأبناك المغربية مع التحويلات المالية سواء الصادرة من المملكة أو الواردة عليها في ظل تزايد الإتهامات لدول معادية للمغرب حول الإشتباه في مصادر تمويل هذه الأبناك تقول “الأحداث المغربية”.

و لن تحدد الأبناك المعنية بالإفتحاص إلا بعد وصول طاقم منظومة “غافي” إلى المغرب إلا أن المؤشرات تؤكد أن الابناك المقصودة في المستوى الأول ستكون الأبناك و المؤسسات المالية المتوسعة في إفريقيا وعلى رأسها بنك التجارة الخارجية الذي يترأسه “عثمان بنجلون” (وسط الصورة) و التجاري وفابنك (محمد الكتاني يمين الصورة) و البنك الشعبي (محمد بنشعبون يسار الصورة).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد