التحقيق في الهجوم على صينيين بمناجم الحديد بالناظور وعمال محليون يشكون هزالة التعويضات

زنقة 20 | الرباط

أصدر اتحاد جمعيات وكسان بإقليم الناظور، بيانا أدان فيه ما أسماه “السلوك الأرعن للمسؤول عن الشركة الصينية لاستغلال مناجم الحديد بـوكسان بعد تبليغه الدرك الملكي وشاية كاذبة مفادها الهجوم علي الصينيين لتصفيتهم من طرف أحد العمال، وهي مستعدة لإحالة القضية على القضاء”.

اتحاد جمعيات وكسان ، ذكر أنه عقد لقاء مع النائبة البرلمانية فريدة خنيتي عن التقدم والاشتراكية والوفد النقابي المرافق لها عن الاتحاد المغربي للشغل، مسجلا عدة ملاحظات تخص العاملين في مناجم المنطقة.

و أثار في هذا الصدد ، التعويضات الهزيلة التي يتلقاها العمال والبالغة 45 درهما للطن، واصفا ذلك بـ “فترة بوحمارة والمتر المكعب”.

كما سجل الاتحاد ، “إرغام العمال على توقيع عقد للشغل مع شركة مختصة في الحراسة والنظافة والطبخ وهو انتهاك صارخ للمرسوم المنظم لعقد الشغل بالمناجم ومدونة الشغل” بالإضافة لـ” عدم تحديد أوقات العمل وتطبيق القانون الخاص بالساعات الإضافية”، و ” حرمان العمال من وسائل الوقاية والأدوية ومكتب إداري قار.”

كما تطرق الى ” استقدام شاحنات من خارج الإقليم ذات حمولة 30 طن وتشغيلها بالطريق الهش إعلاطن و إيكسان “؛ و ” إقصاء المقاولات المحلية والإقليمية والجهوية والالتجاء إلى خارج الجهة؛” ، زيادة على ” استعمال مواد كيماوية بخلطها مع الماء لتنظيف مسحوق الهيماتيت، دون أبسط وسائل الوقاية؛” و “تطويق المنجم وإغلاق الطريق الرئيسي الرابط بين وكسان والمداشر “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد