رئيس الحكومة يرفض ترسيم السنة الأمازيغية عيداً وطنياً ويتهكم على المغاربة

زنقة 20. الرباط

غضب النشطاء الأمازيغ لرفض حكومة العثماني ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا بالمغرب، ويوم عطلة مؤدى عنه.

و ساد غضب مكونات الحركة الأمازيغية كما نقلت الصباح، مضيفةً أنها استنكرت جواب محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، عن سؤال شفوي وجه له داخل مجلس النواب، الأسبوع الماضي.

وقال بن عبد القادر، جوابا عن سؤال طرحه عبد الرحمان غازي، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، إنه “بدل الحديث عن السنة الأمازيغية، يجب الحديث عن التقويم الأمازيغي، الذي يأخذ به الشعب المغربي كافة، وخاصة في المناطق الفلاحية، وهو مرتبط بالطبيعة والموسم الفلاحي”، معتبرا أن بداية السنة الأمازيغية هي نهاية المحصول الفلاحي، مضيفا أن الاحتفال بالتقويم الأمازيغي يأخذ أشكالا متنوعة تندرج في إطار التقاليد المغربية التي تختلف من منطقة إلى أخرى. واستنكرت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، في بيان لها تتوفر “الصباح” على نسخة منه، وذكر البيان أن المكتب الفدرالي تلقى هذا الرفض باستياء شديد، معتبرا أن جواب الحكومة “غارق في الغموض والجهل بتاريخ المغرب وبالطابع الرسمي للأمازيغية المقرر في الفصل الخامس من الدستور”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد