العلام : لهاته الأسباب على وزير التربية الوطنية أن يستقيل

0

زنقة 20 . الرباط

قال الكاتب والباحث في القانون الدستوري عبد الرحيم العلام إن على وزير التعليم بملختار تقديم استقالته فورا وبدون تسويف أو لجوء إلى خدعة فتح تحقيق، وعلى رئيس الحكومة طلب إعفاءه، وعلى الملك الاستجابة لهذا الطلب.

وأضاف العلام في مقال له على الفايسبوك أن وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار فشل في ضمان نزاهة الامتحانات، ولم يستطع الحؤول دون تسريبها، وبهذا العمل يكون الوزير قد عرّض “أمن” المغرب و”استقراره” للاهتزاز، بعد أن خرج آلاف التلاميذ يحتجون في العدد من المدن، وترتب على ذلك خسائر في الممتلكات، كما ساهم في تعكير جو الامتحانات وأفشل تحضيرات ومخططات نصف مليون تلميذ ونصف مليون أسرة. علما أن العديد من التلاميذ يرقدون الآن في المستشفيات بعد تعدد حالات الاغماء.

الباحث والمهتم بالميدان السياسي المغربي، قال إنه لا يمكن محاسبة بلمختار سيــاسيّـــا، لأنه لا يتبع إلى أي حزب، وإنما هو تكنوقراط، ولا يمكن أن ينطبق عليه المبدأ الدستوري” ربط المسؤولية بالمحاسبة”.لكن العلام قال إن الوزير مسؤول عن القطاع الذي يسيره ومسؤول عن موظفيه، لأن الوزير هو شخص مسؤول، وكلمة مسؤول تعني أنه يسأل عن أخطاء ما هو مسؤول عنه، وهذا ما يسمى في العرف الديمقراطي بالمسؤولية السياسية التي تترتب على عاتق المسؤول السياسي، حتى ولو لم يكن هو المسؤول المباشر عن الخطأ، يقول العلام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد