بسبب البوليساريو .. تأجيل القمة العربية الإفريقية في السعودية !

زنقة 20 | الرباط

تقرر تأجيل عقد القمة العربية الافريقية، في دورتها الخامسة والتي كان مقررا عقدها في العاصمة السعودية الرياض في 16 مارس المقبل إلى موعد آخر قريب يناسب الجانبين يتم الاتفاق عليه.

و قال مصدر دبلوماسي عربي مسؤول، انه سيتم إرسال مذكرة رسمية للدول الأعضاء بهذا الشأن، على أن يتم الإعلان الرسمي عن التأجيل من الدولة المضيفة للقمة ( السعودية).

فيما أفادت مصادر دبلوماسية عربية أخرى بأن جمهورية جنوب افريقيا الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي طلبت أن يكون هناك موعد آخر ومزيد من الإعداد والتحضير للقمة .

وكانت القمة العربية الإفريقية فى دورتها الرابعة، عقدت عام 2016 فى غينيا الاستوائية تحت شعار “معا من أجل تنمية مستدامة وتعاون اقتصادي بين أفريقيا والعالم العربي “.

مصادر مطلعة ذكرت أن السبب الرئيس الذي جعل جنوب إفريقيا تطلب تأجيل القمة الإفريقية العربية هو مشاركة جبهة البوليساريو التي تعارضه المغرب و دول عربية أخرى منها السعودية مستضيفة القمة.

الجبهة الإنفصالية و الداعمين لها من الدول الإفريقية و على رأسها جنوب إفريقيا، وخلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الإفريقي في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، قبل أسابيع، مارسوا ضغوطا من أجل مصادقة المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، على قرار يؤكد فيه التزام المنظمة القارية بمشاركة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد في قمم الشراكة بين الاتحاد الإفريقي وجميع المنظمات الدولية والإقليمية، مثل الأمم المتحدة و الاتحاد الأوربي، وجامعة الدول العربية، وجميع المنظمات الإقليمية الأخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد