بعد شكوى المعارضة.. النقابات تشتكي بنكيران لدى منظمة العمل الدولية

0

زنقة 20 . الرباط

لم يلبث رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران من الإنتهاء من مواجهة المعارضة بكل أقطابها، وتحمل الشكوى التي رفعتها للديوان الملكي ،حتى أقدمت النقابات بدورها ،على تقديم شكوى ضد الحكومة ،لدى منظمة العمل الدولية بجنيف، لـما اعتبرته”خرقا للإتفاقية الدولية رقم 98 المتعلقة بالتفاوض الجماعي، والاتفاقية الدولية رقم 144 المتعلقة بالتشاور ثلاثي الأطراف المصادق عليهما من طرف المغرب”.

بلاغ للنقابات الثلاث ،وهي الاتحاد المغربي للشغل، و الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن تنظيم مسيرات عمالية مشتركة حسب برنامج جهوي سيتم الإعلان عنه لاحقا، مضيفا أن هذا البرنامج مفتوحا على كل الصيغ والأشكال النضالية إلى حدود الدخول الاجتماعي المقبل لاتخاذ المبادرات النضالية المناسبة.

هذا ودعت النقابات، الحكومة إلى فتح مفاوضات عاجلة، حقيقية و مسؤولة للتعاطي بإيجابية مع مطالب الطبقة العاملة ، وتحملها المسؤولية الكاملة عن الاحتقان الذي يهدد السلم الاجتماعي بالبلاد.

وكانت عدد من النقابات، قد قاطعت احتفالات فاتح ماي لهذه السنة ،احتجاجا على ما قالت عنه ” استمرار الحكومة في تجاهلها ورفضها التعاطي مع المطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة المغربية “ بينما اختار رئيس الحكومة الإحتفال مع نقابته ،التي يترأسها يتيم .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد