وثيقة.قنصليات المملكة بالخارج تبدأ استقبال طلبات التصويت بالوكالة في الإنتخابات التشريعية

زنقة 20 | الرباط

عممت قنصليات و سفارات المملكة بالخارج إعلانات إلى أفراد الجالية المغربية بدائة نفوذها قصد التوجه لمراكز القنصليات لسحب مطبوع وملئه وذلك للتصويت بالوكالة في الإنتخابات التشريعية القادمة.

وقالت القنصليات العامة للمملكة إنه وفقاً لأحكام المادة 72 من القانون التنظيمي رقم 11.27 المتعلق بمجلس النواب والتي تخول لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج و المقيدين في اللوائح الإنتخابية العامة بإحدى الجماعات أو مقاطعات المملكة أن يصوتوا عن طرق الوكالة.

قرار الحكومة استثناء المغاربة المقيمين في الخارج من التصويت المباشر في الانتخابات البرلمانية أثار و مازال جدلاً كبيراً في أوساط الجالية المغربية، التي اعتبر بعض أفرادها ذلك مخالفاً للدستور، وطالبوا بمقاطعة الانتخابات.

bruxelle

مغاربة مقيمون في الخارج اعتبروا أنهم توسموا خيراً في التعديلات الدستورية،كونها ساوت بينهم وبين مغاربة الداخل في الحقوق السياسية، ونصت بشكل صريح على المواطنة الكاملة للمغربي بغض النظر عن مكان إقامته إلا أن هذا المكتسب المهم للجالية المغربية مهدد الضياع، في ظل ما وصفه بعض أفرادها بالانتهاك لحقوقهم الدستورية، وذلك بعد صدور قرار بمنع مغاربة الخارج من التصويت المباشر في الانتخابات التشريعية.

ويسمح القرار الجديد لهم فقط بالتصويت بالوكالة، أي عن طريق تفويض شخص في المغرب للتصويت باسمهم، وهو ما اعتبروه إقصاء صريحاً لهذه الشريحة التي يتجاوز عددها خمسة ملايين نسمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد