رئيس فيدرالية الجاليات اليهودية في إسبانيا: المغرب عامل دوماً اليهود والديانة اليهودية بطريقة مثالية

زنقة 20. مالقا / إسبانيا – حاوره : إسماعيل الخواجة/محمد أربعي

لطالما تميز المغرب تاريخياً بتسامحه الديني واحترامه للأقليات. تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، عززت المملكة الحوار بين الأديان والتعايش السلمي بين المعتقدات. لقد ازدهر المجتمع اليهودي في المغرب، كوطن، وكونه جزءاً لا يتجزأ من المجتمع المغربي.

في مقابلة مع جريدة Rue20 بالإسبانية، في مقرها الجديد بمدينة مالقا، يشارك ديفيد أوباديا، رئيس فيدرالية الجاليات اليهودية في إسبانيا، وجهات نظره حول اليهودية في المغرب والحوار بين الأديان الذي يروج له جلالة الملك محمد السادس؛ مشدداً على “أهمية جذوره المغربية، مع أجداد من وجدة وبالضبط بجماعة دبدو”.

وأشاد أوباديا بالتطور الهائل الذي يشهده المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، مضيفاً : “الملك يقوم بعمل عظيم؛ لقد رسم إستراتيجية من الصعب جداً أن تضَاهيها إستراتيجية أخرى

وفيما يتعلق بالحوار بين الأديان، يشيد أوباديا بجهود جلالة الملك محمد السادس في الحفاظ على هذا الجانب الحاسم.

ويصرح قائلاً: “أعتقد أنه ملك نموذجي في مجال الحوار بين الأديان”؛ معترفاً بجهوده لتعزيز التعايش بين مختلف المعتقدات.

وبخصوص الوجود المغربي في فيدرالية الجاليات اليهودية في إسبانيا، يؤكد أوباديا أن “الغالبية العظمى من اليهود الذين يعيشون في إسبانيا من أصل مغربي؛ حتى داخل الفيدرالية”.

وفي هذا السياق، أوضح: “أنا أنحدر من عائلة أصلها مغربي، والرئيس السابق كانت عائلته أيضًا من تطوان؛ والرئيس الذي كان قبل السابق أيضًا من طنجة، والعديد من الرؤساء الحاليين للعديد من الجاليات اليهودية التي يمكنني تسميتها في برشلونة أو مدريد أو مالقة وما إلى ذلك، هم من أصل مغربي”.

وبالتالي، يؤكد أوباديا أن “هناك تواجد كبير وقيمة مهمة للمغرب داخل اليهودية الإسبانية”.

وفيما يتعلق بتقييمه لما فعله المغرب من أجل اليهود، أكد أوباديا:

“يستحق تقديراً عالياً، لأن المغرب لطالما كان وطناً آمناً لليهود؛ لطالما عامل اليهود بطريقة نموذجية، حتى أنه وضعهم على قدم المساواة مع جميع المواطنين المغاربة”.

وتابع أوباديا قائلاً: “اليهودي المغربي مغربي، يشعر بأنه مغربي ويعيش كمغربي”.

لهذا السبب، أشار إلى أن “كل المسيرة من الملك محمد الخامس، إلى الملك الحسن الثاني والآن ملكنا العزيز المحبوب محمد السادس، هي بالنسبة لي تقليد عائلي يندرج ضمن ما هو الدفاع عن اليهودي في المغرب والمعاملة”.

وتسلط كلمات ديفيد أوباديا الضوء على الارتباط التاريخي لليهودية بالمغرب، وتقدم البلاد تحت قيادة الملك محمد السادس، والتزامه بالحوار بين الأديان؛ وهي عناصر أساسية للتعايش والتفاهم المتبادل.

الحوار كاملاً سينشر على حلقات …

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد