تقرير: المغاربة يهدرون 4.2 مليون طن من الطعام سنوياً

زنقة 20 | متابعة

كشف تقرير للأمم المتحدة، أن المواطن المغربي يهدر حوالي 113 كيلوغراما سنويا، مما يصل إجمالي الهدر على مستوى الأسر إلى 4.2 مليون طن سنويا.

وكشف تقرير “مؤشر هدر الطعام 2024″، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، أن هدر الطعام في المغرب، كما هو الحال في باقي دول العالم يؤدي إلى تأثيرات بيئية خطيرة، حيث يُعتبر الهدر الغذائي أحد العوامل الرئيسية في التغير المناخي، إذ يسهم في انبعاث الغازات الدفيئة بشكل كبير.

وتُقدّر الدراسات أن هدر الطعام يتسبب في حوالي 8-10 في المائة من الانبعاثات العالمية للغازات الدفيئة، بالإضافة إلى ذلك، يشغل إنتاج الطعام المهدر ما يقرب من 30% من الأراضي الزراعية في العالم، مما يساهم في تدهور الأراضي وزيادة معدلات إزالة الغابات.

وأشار التقرير ذاته، إلى أن إنتاج الغذاء يتطلب موارد هائلة من مياه وأراضٍ وأسمدة، وعندما يُهدر الطعام، تُهدر معه هذه الموارد القيمة. وبدلًا من أن تستفيد المجتمعات المحلية من هذه الموارد لتعزيز الأمن الغذائي، يتم فقدها في سلسلة التوريد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد