دراسة: المغاربة يؤيدون رقمنة الإدارة لمكافحة الفساد

زنقة 20 ا أنس اكتاو

كشفت نتائج استطلاع مؤسسة “سونرجيا” إلى وعي متزايد بين المغاربة بأهمية الرقمنة في مكافحة الفساد الإداري، فقد أظهرت البيانات أن 71٪؜ من المشاركين يعتقدون أن الرقمنة تسهم في تقليل الفساد، خاصة في الإدارات العمومية.

ويرى 55٪؜ من ضمن 71 في المائة من المغاربة المشاركين في الاستطلاع أن الرقمنة تقلل الفساد بشكل كبير، فيما يعتقد 16٪؜ منهم أن تأثيرها محدود لكنه لا يزال إيجابيًا.

وتلعب الفئات العمرية والاجتماعية دورًا مهمًا في تباين الآراء حول الرقمنة، حسب الاستطلاع فقد كانت الفئة العمرية بين 25-34 عامًا الأكثر اقتناعًا بتأثير الرقمنة بنسبة 78٪؜، كما أن سكان المدن عبروا بنسبة 79٪؜ عن إيمانهم بدور الرقمنة في الحد من الفساد، مقارنةً بسكان الأرياف.

في المقابل يرى 12٪؜  من المستطلعين أن الرقمنة لن تؤثر على الفساد، ما يعكس واقعًا يشير إلى أن الرقمنة لوحدها ليست كافية، بل تحتاج إلى إرادة سياسية قوية، واستثمارات كبيرة في تحسين البنية التحتية الرقمية، وتدريب موظفي الإدارات والمواطنين على استخدام الأنظمة الرقمية بفعالية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد