أين دراسات عبد الجليل لتفادي غرق المطارات؟ فضيحة مطار وجدة تتكرر من جديد

زنقة 20 | الرباط

بعد عام من التمام و الكمال ، تتكرر مرة أخرى فضيحة غرق مطار وجدة أنجاد بعد التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفتها المنطقة.

و تسببت التساقطات الغزيرة التي شهدتها المنطقة الشرقية في فيضانات بمدينتي وجدة وجماعات بني درار، أحفير و بركان.

وقطعت سيول الفيضانات الطريق الوطنية الرابطة بين مدينتي وجدة و بركان، عبر بني ادرار، مساء أمس السبت.

كما شهدت منطقة مطار وجدة أنكاد، سيولاً جارفة أغرقت سيارات أجرة وعدد من التجهيزات بمحيط المطار.

البرلمانية السابقة عن الاقليم سليمة فراجي، انتقدت تأخر اتخاذ تدابير استباقية للحيولة دون تكرار غرق المنطقة الرابطة بين وجدة و ابني درار خاصة منطقة المطار الذي اجتاحته العام الماضي السيول.

و قالت فراجي : “المفروض لما يتم الاعلان عن النشرات الانذارية ، ان يهب الكل لمراقبة قنوات المياه ، وخروج المسؤولين عن قطاع الماء والصرف الصحي ميدانيا لتفقد حالة جميع مجاري المياه والقنوات الباطنية خصوصا بعد الجفاف الذي جعل الاتربة تتراكم في القنوات ومجاري المياه ، كما يتعين على سكان كل حي به قنوات مخنوقة ان يبادروا الى تنقية القنوات وازالة الاتربة ، لانه اثناء طوفان المياه وقوتها لا احد باستطاعته مجابهتها”.

و أضافت فراجي : “نعلم ان المياه تغمر المنطقة ما بين وجدة والمطار ، بل ان المكتب الوطني للمطارات عاش فترة صعبة السنة الماضية بسبب نزول طائرة في مطار غارق وسط المياه وكان بالامكان هبوط الطائرات بالناظور مثلا ، كما ان امطار السنة الماضية عرضت السائقين للخطر وهذا ما حدث هذا اليوم فلماذا لم يتم اتخاذ المتعين من اجل ايجاد حلول لتصريف هذه المياه”.

وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، كان قد أعلن إطلاق دراسات لتفادي غرق المطارات في المستقبل.

من جهة أخرى ، تسببت حالة الطقس غير المسقرة ببعض المناطق في تحويل عدة رحلات طيران في العديد من مطارات المملكة.

ووفق ما رصده الموقع استنادا الى بيانات مواقع رصد حركة الطيران ، فقد تم أمس السبت، تحويل رحلة الخطوط القطرية من الدوحة الى مراكش مرورا بالدارالبيضاء، ومن ثمن ارجاعها الى الدار البيضاء.

كما تم تحويل رحلة الخطوط الفرنسية باريس -مراكش ، ثم تحويلها الى مطار محمد الخامس.

رحلة لشركة “ايزي جيت” ليون- الرباط، تم تحويل مسارها الى الدارالبيضاء، بالاضافة الى تحويل رحلة الخطوط التركية من اسطنبول- مراكش، الى مطار محمد الخامس.

رحلتين لشركة “ريانير” ، وييز-الرباط، و مالغا-مراكش، تم تحويل مسارهما الى فاس.

رحلة لشركة إيبيريا مدريد -مراكش، تم تحويل مسارها الى مطار محمد الخامس، بالاضافة الى تحويل رحلتين لشركة طيران ترانسافيا ، امستردام -مراكش، و نانس-مراكش الى الدارالبيضاء.

قد يعجبك ايضا
  1. مصطفى يقول

    يظهر أن المتدخلين و المعنيين بفيضانات المنطقة الموجودة بين المطار و بني درار لا علم لهم و لا إلمام بطوبغرافية و جغرافية الناحية.
    الفيضانات ليس مرتبطة بالمجاري او القنوات ولكن بغياب السدود التلية في الجبال الموجودة شمالا كسد النخلة .
    الخل يكمن إذن في نشييد2 أو 3 منشآت سدية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد