برلماني: الأفوكا يستهلك الماء ثلاثة أضعاف ما يستهلكه المغاربة في الوضوء

زنقة 20 | الرباط

قال البرلماني السابق عن العدالة و التنمية أحمد صدقي ، أن انتاج الأفوكا بالمغرب بلغ هذه السنة 70 ألف طن منها 60 ألف طن كلها مخصصة للتصدير.

و ذكر أنه إذا اعتبرنا أن كل واحد (1) كلغ من هذه الفاكهة يتم إنتاجه باستعمال 1000 لتر من الماء في المتوسط ، فإن الأفوكا يستهلك سنويا ببلادنا حجما من الماء يصل إلى 70 مليار لتر يعني 70 مليون متر مكعب.

وهي كمية يضيف صدقي ، تتجاوز أكثر من ثلاثة أضعاف كمية المياه الواردة مؤخرا على حوض زيز كير غريس، والتي تلقتها سدود تودغى وقدوسة وتمقيت والحسن الداخل، إضافة إلى حمولة واد غريس القياسية، والتي فرحت بها ساكنة هذه المناطق أيما فرح.

البرلماني السابق عن البيجيدي ، قارن كمية المياه التي تستعمل في زراعة الأفوكادو و مياه الوضوء التي يستعملها المغاربة خلال سنة كاملة.

و قال : “إذا قدرنا أن عدد المداومين على الوضوء يصل إلى 30 مليون مواطن، وهو أقصى تقدير، وأن كل واحد يتوضأ في المتوسط ثلاث مرات في اليوم باستعمال ثلتي 2/3 لتر من الماء، يعني ضعف الكمية التي تنبغي والمقدرة من طرف الفقهاء بثلث 1/3 اللتر فقط… واعتمادا على كل هذه المعطيات وبحساب بسيط فيقدر مجموع كمية المياه التي يستعملها كل المغاربة في وضوئهم للصلاة طيلة سنة واحدة بـ: 22 مليون متر مكعب، يعني أقل من ثلت كمية المياه التي يستهلكها الأفوكا في السنة (70 مليون متر مكعب).”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد