شغيلة الطرق السيارة تخوض شهر الغضب وتتهم بنعزوز بالإنقلاب على اتفاق التفاوض

زنقة 20 ا الرباط

استنكر المكتب الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عدم التجاوب مع البيانات والمراسلات الموجهة إلى أنور بنعزوز المدير العام للطرق السيارة بالمغرب منذ عام 2019، معتبرا أن هذه الممارسات تمثل “اعتداء سافرا” على القانون وضربا لمبدأ الحوار والتشاور وخرقا لمبدأ حسن نية التفاوض.

وأعلن المكتب الوطني، في بيان له، الدخول في الاحتجاج بكافة الأشكال النضالية المشروعة، بتنفيذ شهر الغضب من البرنامج النضالي المسطر ابتداء من 1 يونيو القادم، نتيجة ما وصفه بالتسويف والمماطلة التي انتهجها المدير العام للطرق السيارة بالمغرب في التعامل مع تلك البيانات والمراسلات.


ونددت النقابة بشدة ماوصفته ” تنصل المسؤول المذكور من العديد من بنود الميثاق الاجتماعي، وعدم تنفيذ أهم التزاماته وتعهداته صلب الميثاق الاجتماعي، بدءا، بحسبها، ب”الانقلاب على خارطة الطريق بالملحق رقم 2، وانحيازه للصفقات القصيرة المدة على المقاس، وتكريس الهشاشة والعمل غير اللائق بالقطاع، وتجميد اللجان الثلاثية واللجنة الموسعة ولجنة التتبع وتنزيل الميثاق الاجتماعي، والمساهمة في إرجاء تفعيل جمعية الأعمال الاجتماعية المؤجلة التنفيذ”.

وسجلت النقابة في ذات البيان قلقها العميق مما أدى إليه “تفاقم” الأوضاع المادية والاجتماعية والمهنية الصعبة من نتائج مباشرة على الأجراء بالقطاع أمام التهاب الأسعار وغلاء المعيشة، وهو ما انعكس سلبا على الوضع المعاشي اليومي للأجراء، وعلى المناخ الاجتماعي العام بالقطاع، وفق قولها.

ووجهت النقابة الدعوة لجميع الأطراف الموقعة على الميثاق الاجتماعي في إطار التوجيهات الملكية السامية لملك البلاد التي تدعو إلى التحلي بالمسؤولية والجدية، طالبة وضع حد لتعطيل الحوار الاجتماعي القطاعي، وبعقد الاجتماعات الدورية للجنة تتبع وتنزيل الميثاق الاجتماعي طبقا للبند الخامس منه، والتدخل لحمل المدير العام للطرق السيارة بالمغرب على احترام النصوص القانونية باعتبارها السلطة التي يتساوى أمامها المواطنون مهما كانت مواقعهم ومسؤولياتهم بدولة القانون والمؤسسات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد