مندوبية التخطيط تؤكد مجهودات حكومة أخنوش في خفض معدل التضخم

زنقة 20. الرباط

أكدت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط بلغة الأرقام، التطمينات التي جاء بها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قبل أيام بمجلس النواب حول تراجع مستويات التضخم بالمملكة.

وأوضحت المندوبية بأن نسبة التضخم في المغرب تسير في منحاها التنازلي، مسجلة أدنى مستوياتها السنوية، مبررة أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، استقر خلال شهر أبريل 2024 في نسبة 0,2 في المائة، مع العلم أن المعدل المتوسط للتضخم خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، كان في حدود 0,9 في المائة.

وتبين هذه المؤشرات الرسمية، أن المملكة تخطو نحو خفض التضخم ومحاصرة تداعياته السلبية على المواطنين، مقارنة بباقي الشركاء التجاريين للمملكة. بالإضافة إلى كونها تثبت أن حكومة أخنوش نجحت في الوفاء بوعودها عبر الحد من التضخم، والذي بلغت نسبته قبل 14 شهرا 10,1 في المائة.

وقد سجل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في سياق تعقيبه في البرلمان مؤخرا حول الحصيلة المرحلية، أن الحكومة التي يرأسها عمدت إلى القيام بمجهودات كبيرة لخفض معدل التضخم، من 9,1 في المائة في 2023 إلى 1,2 في المائة في 2024، مشيرا إلى أنه وفي شهر أبريل سيكون المعدل قد اقترب من الصفر، في وقت هناك دول مجاورة تعاني من معدل تضخم يصل إلى 30 في المائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد