السكوري لـRue20: الدولة الإجتماعية مشروع ملك مواطن وديمقراطي

زنقة20ا الرباط

نظمت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يومه الأربعاء 08 ماي 2024، بقاعة الحوار الاجتماعي بمديرية الشغل بالرباط، مؤتمراً رفيع المستوى حول موضوع: “الحوار الاجتماعي: ركيزة أساسية لدولة اجتماعية قوية” برئاسة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، وبحضور مدير منظمة العمل الدولية غيلبرت هونغبو “GILBERT HOUNGBO” وزعماء المركزيات النقابية.

وفي هذا الصدد قال الوزير السكوري في تصريح لموقع Rue20، على هامش هذا الحدث، إنه ” لأول مرة في تاريخ المغرب وفي مقارنة مع العديد من الدول يجتمع زعماء النقابات وأرباب العمل مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية وبحضور الحكومة في شخص وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات من أجل تسليط الضوء على تجربة الحوار الإجتماعي في المغرب وعلى المشروع الملكي المهم ورؤية جلالة الملك محمد السادس نصره الله التي تتعلق بالدولة الإجتماعية”.

وأوضح السكوري أن مفهوم الدولة الإجتماعية الجديد والمتجدد الذي جاء به صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والذي شمل جميع فئات المجمتع المغربي انطلاق من استهداف الأشخاص الذين لا يتوفرون على عمل عن طريق الدعم المباشر ومرورا بدعم السكن بالنسبة الذين لديهم أجور متدنية ووصولا إلى باقي المشاريع المتضمنة في هذا الورش الملكي التي تستهدف جميع المواطنات والمواطنين سواء العاملين أو الذين يزوالون أنشطة حرة عبر تعميم الحماية الإجتماعية والتغطية الصحية، بالإضافة إلى “الحوار الإجتماعي الذي جاء بمكتسبات مهمة بالنسبة للشغيلة والتي يصل عددها إلى 4 ملايين و250 ألف في القطاع العام والخاص”.

وأكد المسؤول الحكومي في تصريح لموقع Rue20، أن “هذه تجربة تستحق الإعتراف بها على المستوى الدولي”، مستدركا أن “ورش الحماية الإجتماعية ليس للإعتراف به على المستوى الدولي ولكن لأن المواطنات والمواطنين المغاربة يستحقونه ونُنزله لأننا نجسد الإرادة الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الملك المواطن والملك الديمقراطي” .

وشدد الوزير على أن “هذه هي الرسائل التي تم بعثها من خلال هذا الحدث الرفيع الذي جمع النقابات بمنظمة العمل الدولية والذي نظمته وزارة التشغيل.. وسعداء بأن هذا المشاريع سواء الحوار الإجتماعي أو ورش الدولة الإجتماعية عرف إشادة كبيرة من طرف منظمة العمل الدولية”.

وتابع السكوري “نحن فخورين على مستوى النضج الذي وصل إليه في بالمغرب المسؤولون النقابيون والحكومة وأرباب المقاولات، حيث استطاعوا القطع مع طرق سابقة كانت تسلك في الحوار ووصلوا اليوم إلى شكل جيل جديد من التفاوض وهو بادرة خير وسنستمر فيه في الشهور والسنوات القادمة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد