والي بنك المغرب يدعو إلى تدريس “الثقافة المالية” لتقليل تداول الكاش

زنقة 20 | الرباط

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن قضية تداول النقود “الكاش” بالمغرب تشغل كثيرا المؤسسة التي يترأسها ولها تأثير سلبي على الاقتصاد الوطني.

وأضاف الجواهري، خلال ندوة صحفية، الثلاثاء، بعد اجتماع مجلس بنك المغرب، أن تداول النقد يكثر سنة بعد سنة ، مشيرا الى ان الوتيرة في السابق كانت بطيئة تتراوح بين 6 و 7 في المائة، أما اليوم فقد ارتفعت حسب والي بنك المغرب إلى أزيد من 11 في المائة، وهو ما اعتبره زيادة كبيرة.

و ذكر الجواهري أن بنك المغرب يمضي في تحدي رقمنة العمليات المالية التي تمر عبر “الكاش” و التي لها عدة إيجابيات منها سرعة الأداء و تقليل الكلفة.

و اعتبر الجواهري أن المغاربة لديهم نوع من التخوف من رقمنة المعاملات المالية و مازالوا يتمكسون بـ”الكاش”، مشيرا الى أن الأمر مرتبط بعدة أسباب منها عدم الثقة في ضمانات المعاملات المالية وانتشار القطاع غير المهيكل و التخوف من أداء الضرائب.

والي بنك المغرب أوضح أن حجم تداول الكاش يمثل 40 في المائة من الناتج الداخلي ، وهو أكبر رقم في العالم حسب الجواهري.

المسؤول المالي، دعا الى بذل مجهود أكبر فيما يخص تشجيع المواطنين على التخلي عن “الكاش” عبر إعفاءات ضريبية و تدريس “الثقافة المالية” في المدارس و النزول إلى المناطق النائية لتوعية المواطنين بأهمية الرقمنة في معاملاتهم المالية ، و إطلاق حملات إشهارية بالأمازيغية و الدارجة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد