مشاريع واعدة تبصر النور بالناظور.. محطة طرقية من الجيل الجديد ومنطقة حرة متكاملة

زنقة 20 | الرباط

تتقدم الأشغـال على قدم وساق بمحطة المسافرين البحرية لمدينة الـنـاظـور بتصميم حديث و فريد من نوعه على ان تكون محطة الناظور الجديدة، في حلة عصرية تتماشى وتصاميم محطات الجيل الحديثة، بالعالم وذلك بتكلفة تتصل 4 ملايير سنتيم.

ومن المشاريع المهمة أيضا التي سيشهدها اقليم الناظور إحداث منطقة حرة متكاملة تقوم على مساحة 1500 هكتار مقترنة بالميناء الجديد لمدينة الناظور، حيث انطلقت أعمال توسعة مطار الناظور الدولي حتى يتمكن من استيعاب مليوني مسافر سنويا، بدل نصف مليون.

كما ررصدت الدولة لهذا مشروع استثمارات فاقت 40 مليار سنتيم، كما يتم تشييد محطة بحرية في “بني أنصار” وفق تصميم عصري يستجيب لأحدث المعايير في هذا المجال.

وتعرف مدينة الناضور بناء واحد من أكبر المستشفيات الإقليمية في المغرب، بسعة 250 سريرا، رُصدت له 47 مليار سنتيم، إضافة إلى مشروع أكبر منتزه للطيور في جنوب البحر الأبيض المتوسط.

ومن المقرر كذلك ان تتم توسعة الكلية متعددة التخصصات، بميزانية بلغت 5,5 ملايير سنتيم، إلى جانب مدرسة وطنية للتكنولوجيا (6 ملايير سنتيم) ومدرسة عليا للمهندسين (6 ملايير سنتيم).

وتبعا لذلك، تتواصل تهيئة كورنيش المدينة، من خلال توسعته شمالا (نحو جهة سيدي علي) وإحداث “مارينا” وإحداث ستة مطاعم عصرية مطلة على الشاطئ الاصطناعي الفريد الذي تحظى به المدينة.

هذا،إضافة إلى مركّب سياحي وتجاريا (الأعلى في الجهة، بارتفاع 17 طابقا) ويطل على منتزه الطيور وبحيرة “مارتشيكا” الفريدة.

كما سترتبط المدينة الشمالية، بالشبكة الوطنية للطرق السيارة، من خلال مشروع الطريق السيار، الذي سيربطها بكرسيف، على مسافة 105 كيلومترات بميزانية بلغت 450 مليار سنتيم، إضافة إلى العديد نت المشاريع الأخرى، التي ستسهم في تنمية الإقليم وتحريك عجلة الاقتصاد فيه وفي باقي أقاليم الجهة الشرقية.

وسترى النور في الإقليم أيضا “مدينة المهن و الكفاءات” بحي المطار والتي سيكلّف إنشاؤها 36 مليار سنتيم.

هذا،وتجري الأشغال على إتمام سلسلة من المشاريع العملاقة في إقليم الناظور كذلك، أبرزهتا تشييد ثاني أكبر ميناء في المغرب وإفريقيا، بطاقة استيعابية تصل إلى 3 ملايين حاوية مع قابلة للتوسعة لاستيعاب 5 ملايين حاوية.

وقد خُصصت سلطات المملكة، لإنجاز الشطر الأول من المشروع ميزانية بـ1000 مليار سنتيم، بينما تبلغ تكلفته الإجمالية 3 آلاف ملايير سنتيم إذ سستحول الناظور إلى منطقة متكاملة تضم كل مشاريع التنمية الواعدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد