الحكومة تتعهد بتوفير أرضية الإستثمار في قطاع الهيدروجين

زنقة 20 ا الرباط

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “إصدار رئيس الحكومة لمنشور تفعيل “عرض المغرب” الخاص بقطاع الهيدروجين الأخضر يندرج في إطار التوجيهات الملكية حيث أنه في جلسة عمل 22 نونبر 2022 ترأسها جلالته أعطى خلالها توجيهاته للحكومة من أجدل إخراج هذا العرض”.

وأوضح بايتاس في الندوة الصحفية التي أعبقت المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن “المنشور يبين الرغبة لدى المملكة المغربية في أن يكون العرض المغربي هو عرض قوي.. وهو عرض عملي تحفيزي شامل لمجموع “سلسلة القيمة” لقطاع الهيدروجين الأخضر”.

وأكد المسؤول الحكومي أن “رئيس الحكومة أصدر هذا المرسوم من أجل تفعيل “عرض المغرب” ومن أجل تطوير قطاع  الهيدروجين الأخضر والذي يعد عرضا عمليا وتحفيزيا ويتماشى مع احتياجات المستثمرين بهدف جعل المغرب بلدا تنافسيا في هذا القطاع الواعد “.

من خلال منشور التفعيل، أكد الحكومة أنها تضمن توفير “عقارات عمومية مهمة، تناهز مساحتها مليون هكتار، عبارة عن أوعية عقارية سهلة الولوج وذات مؤهلات عالية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، علما أن هذه الأراضي مشمولة بالقرارات سارية المفعول للسلطة الحكومية المكلفة بالطاقة، التي تحدد مناطق استقبال ومواقع تطوير وإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام مصادر طاقية متجددة، حيث سيتم خلال مرحلة أولى توفير 300 ألف هكتار موزعة على قطع أرضية، تتراوح مساحتها بين 10 آلاف و30 ألف هكتار”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد