دعوات لوقف بث مسلسلات وسيتكومات رمضان.. دفاع عن الهوية أم حد لحرية التعبير ؟

زنقة 20 | الرباط

تواجه عدد من الإنتاجات التلفزيونية الرمضانية هذه السنة، بلاغات استنكارية ودعاوي قضائية لإساءتها لعدد من المهن، كالتعليم.

البداية كانت مع السلسلة الكوميدية “اولاد يزة”، التي أثارت الجدل في أولى حلقاتها بسبب ما تعتبره هيئة التدريس “إساءة للأساتذة”.

النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وجه سؤالا كتابيا إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول المسلسل الرمضاني “ولاد إيزة” الذي يتم بثه يوميا على القناة الأولى يوم الثلاثاء 12 مارس الجاري.

و قال النائب البرلماني في سؤاله ، أن “المسلسل يقدم صورة سلبية ونمطية مُستفزة عن الأساتذة، تنم عن الرغبة في تحقير مهنة التدريس والحط من القيمة الرمزية والاجتماعية لممارسيها وجعلهم مرفوضين اجتماعيا وميؤوسا منهم”.

و اعتبر النائب البرلماني أن ” ذلك تم بهدف بشكل مقصود لخلق الإثارة والتشويق، دون الأخذ بعين الاعتبار للأدوار الطلائعية التي يقوم بها الأستاذ في سبيل الرقي بالمجتمع وتثقيفه وتوطيد القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية وسط الناشئة، ودون الوعي بالمخاطر وبالآثار النفسية والاجتماعية الهدامة الناتجة عن الحط من قيمة مهنة التدريس”.

النائب المذكور ، طالب الوزير بـ”محاصرة جميع أشكال الوصم والتنميط التي تلصقها بعض البرامج التلفزيونية بالأساتذة وبالأطر الإدارية والتربوية عموما” ، وتسائل عن ” الإجراءات التي يمكن أن ترد الاعتبار وصون كرامة رجال ونساء التعليم، جراء ما تعرضوا له من الإساءة المقصودة من قبل المسلسل الرمضاني “ولاد إيزة”.

أحمد التويزي رئيس فريق الاصالة و المعاصرة بمجلس النواب، بدوره سائل الحكومة حول استعمال عبارات تسيئ لنساء مدينة آيت أورير في أحد المسلسلات المعروضة خلال شهر رمضان.

التويزي قال ان المسلسل انتقص من قيمة ومكانة نساء منطقة ايت اورير بشكل عام.

و حمل رئيس فريق البام، الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة مسؤولية ما يعرض على قنواتها ، باعتبار ان دورها يقوم على مراقبة قبلية للبرامج المسجلة قبل بثها.

وأمام تزايد الانتقادات و بيانات الاستنكار في مواجهة انتاجات رمضانية، انقسم الجمهور المغربي بين مؤيد و رافض لها.

المؤيدون يرون أن الاساءة لمهن جليلة مثل التعليم خاصة في ظل الوضعية التي يشهدها القطاع ، أمر لا يمت للفن بصلة و إنما يزيد من تأزم الوضع.

و اعتبروا أن رسالة الفن بشتى أصنافه نبيلة في عمقها و يجب أن لا تسيئ إلى أي جهة كانت إما بشكل مباشر أو عبر التلميح لذلك.

أما المؤيدون فيعتبرون أن كل هذه الخطوات الاستنكارية ما هي الا مشهد من مشاهد خنق الابداع و حرية التعبير بالمغرب وفرض لمقص الرقابة على مضمون الأعمال التلفزيونية.

و كتب أحدهم متسائلا : ” لماذا لا تحتج المديرية العامة للأمن الوطني بالرغم من أن العديد من الانتاجات التلفزيونية تطرقت الى رجال الامن و تورط بعضهم في الإرتشاء أو ارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون”.

و أضاف أن مديرية الامن في هذا الصدد أظهرت أنها أكثر انفتاحا من هيئات أخرى سارعت الى مهاجمة الانتاجات الرمضانية بمجرد طرح موضوع يهمها في مسلسل أو سيتكوم رمضاني.

 

معلقة أخرى كتبت : “في كل المهن يوجد الصالح والطالح والمتوازن والمختل التوازن ومن حق الفنان أو الكاتب أن يركز على نموذج واحد من هؤلاء أو تقديم نماذج مختلفة بحسب الهدف الذي وضعه، دون أن يطلب إذنا من احد”.

قد يعجبك ايضا
  1. لحسن يقول

    بالامس كانت”الحسبة”اختصاص اهل تاسلاميت،اليوم انتقلت العدوى لمسمى”اليساريين” ترويضا للمصنفات الفنية ,,كما لو كنا مجتمع ملائكة وليس هناك موظف مرتشي و استاذ مرتزق ومحامي محتال وموثق مدلس ومقاول غشاش وطبيب مزور ووزير او عامل او برلماني قطاطعي وشفار ,,اذا كنا مجتمع ملائكة كما تريد هذه “الجقلالة” ان تصور لنا المجتمع مستنجدة ب”الهاكا” وعزفا على وتر الحنين لزمن “الرقابة” فلا داعي اصلا لاي دراما تتعاطى مع فواجع المجتمع وامراضه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد