لأول مرة في تاريخ البرلمان.. مجلس المستشارين يعتمد اللهجة الحسانية

زنقة 20 ا علي التومي

اصدر مجلس المستشارين الذي يرأسه النعم ميارة لاول مرة في تاريخ المملكة المغربية حصيلة السنة التشريعية الثانية 2022-2023 من الولاية التشريعية 2021-2027، مترجمة إلى اللهجة الحسانية.

وتوصل موقع Rue20 بنسخة كاملة من الملخص التنفيذي لمجلس المستشارين لسنتي 2022 و23، مترجم باللهجة الحسانية بشكل دقيق ومضبوط للغاية في سابقة داخل المؤسسة الرابعة في هرم الدولة المغربية.

وتضمن الملخص المكتوب باللهجة الحسانية، العديد من المشاورات واللقاءات التي قام بإجرائها رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة بالإضافة إلى جميع الأنشطة والإجتماعات التي نجح في عقدها مجلس المستشارين وذلك في إطار الإختصاصات المخولة له.

وذكر الملخص الحساني، أيضا كل الأنجازات التشريعية والرقابية والدبلوماسية التي تمت بتعاون مع المؤسسات الدستورية والمجتمع المدني التي توجت بتحقيق نتائج إيجابية لها وقع على البلاد وعلى المجتمع المغربي ككل.

وقال الملخص، ان كل النصوص التي تمت المصادقة عليها لهذه السنة ،كانت قانونية وموضوعاتية ولها أهمية نوعية تتماشى وأهداف الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الإجتماعية وبالإستثمار و بقطاع القضاء وبالعلاقات المغربية الإفريقية وعلاقة المغرب مع مجموعة من دول العالم.

وتأتي هذه الخطوة الآولى من نوعها والذي جاءت في فترة تولي إبن الصحراء المغربية النعم ميارة رئاسة مجلس المستشارين، في سياق الخطب المكلية السامية التي دعت إلى الإهتمام باللهجات المغربية، لاسيما اللهجة الحسانية وتوطينها في دستور 2011 كلهجة لها قيمة وطنية على غرار باقي اللهجات المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد