أساتذة يعتصمون أمام أكاديمية مراكش احتجاجاً على قرارات التوقيف

زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

نفذ عدد من الأساتذة بجهة مراكش آسفي وقفة إحتجاجية أمام الأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة بمراكش، مؤخرا، احتجاجا على قرارات توقيفهم بعد مشاركتهم في وقت سابق بإضرابات الأساتذة.

وأكد الأساتذة المعتصمين وأطر الدعم الموقوفين تعسفا أن هذه الخطوة تأتي رفضا للتوقيفات التعسفية والانتقامية في حقهم وحق جميع الموقوفين تعسفا ورفضا للعقوبات الانتقامية الجاهزة ورفضا للمجالس التأديبية الفاقدة للشرعية.

ويسود غضب وسط الأساتذة جراء مضي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في إصدار قرارات التوقيف عن العمل في حق عدد منهم من المضربين عن العمل احتجاجا على النظام الأساسي، ويتهمون الوزارة بعدم قانونية قرارات التوقيف التي تصدرها ويؤكدون توجههم إلى القضاء.

ورفض عدد من الأساتذة تسلّم قرارات التوقيف عن العمل، التي تتولى تبليغها المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، “نظرا لعدم قانونيتها”؛ في حين تسلّمها أساتذة آخرون على أساس الطعن فيها أمام القضاء الإداري.

واستندت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في قرارات التوقيف التي أصدرتها في حق مئات الأساتذة، إلى مقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، غير أن الأساتذة المعنيين اعتبروا أن هذه القرارات غير خاضعة للمسطرة القانونية المعمول بها، وأنها تتنافى ومقتضيات الدستور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد