مدريد تكشف عن إرتفاع قياسي لمبيعات الغاز الجزائري القادم من إسبانيا للمغرب

زنقة 20 | الرباط

شهدت صادرات الغاز الطبيعي من إسبانيا نموًا كبيرًا في عام 2023؛ مدفوعة بشكل أساسي بالزيادة الملحوظة في المبيعات إلى جارتها الجنوبية، المملكة المغربية.

ووفقًا لبيانات شركة الاحتياطيات الاستراتيجية للمنتجات البترولية في إسبانيا، التي قدمتها صحيفة «إينفو باي»، فقد بلغ إجمالي صادرات الغاز 75495 جيجاوات ساعة العام الماضي؛ بزيادة سنوية قدرها 10.5%.

و ظلت فرنسا الوجهة الرئيسية، إذ استحوذت على 50.7% من إجمالي الصادرات الإسبانية.

ومع ذلك، أصبح المغرب فاعلًا رئيسًا؛ إذ ارتفعت وارداته من الغاز الإسباني المستورد بالأساس من الجزائر بنسبة 403% في عام 2023 لتصل إلى 9472 جيجاوات ساعة.

وحوّلَ هذا الحجم المغرب إلى ثاني أكبر مستقبل للغاز الإسباني الفائض؛ متقدمًا على إيطاليا، ومُمَثِّلًا بذلك 12.5% من إجمالي الصادرات.

وتضع هذه الزيادة الهائلة المغرب كشريك استراتيجي للطاقة في ارتفاع بالنسبة لإسبانيا وتعزز دوره كجسر لنقل الغاز الطبيعي إلى دول أخرى في شمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط.

وتعود الزيادة القوية في مبيعات الغاز إلى المغرب إلى جهود البلدين لتوثيق الروابط في مجال الطاقة وتنويع الإمدادات المغربية ووضع أسس لربط الغاز في المستقبل عبر خطوط الأنابيب، وهو رهان يساعد إسبانيا على ترسيخ مكانتها كمركز للغاز في جنوب أوروبا.

لذلك، تكشف بيانات عام 2023 عن ديناميكية التعاون الإسباني-المغربي في مجال الطاقة ورهان البلدين على تعزيز روابطهما في هذا المجال الاستراتيجي.

وتضع الزيادة الكبيرة في واردات الغاز الطبيعي من إسبانيا المغربَ، بشكل نهائي، على خريطة الغاز في البحر الأبيض المتوسط وتوسع قدرته على لَعِبِ دور رائد في المنطقة؛ وتلبية الاستهلاك المتزايد للطاقة في شمال إفريقيا؛ إلى جانب تعزيز الربط والأمن في الإمدادات في هذه المنطقة الجيوسياسية الحاسمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد