وزارة صديقي تضع الفلاحة المغربية على كف عفريت.. الإسبان يكتشفون حشرة معدية في الرمان المغربي

زنقة 20 | الرباط

دعت رابطة مزارعي بلنسية (AVA -ASAJA)، الاتحاد الأوروبي إلى التحقيق في الكشف عن فيروس عثة الترميز الكاذبة في الرمان المستورد من المغرب.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية، أن المفوضية الأوروبية، اعترضت شحنة من الرمان القادم من المغرب و مصاب بحشرة العث الكاذب (Thaumatotibia leucotreta).

و اعربت جمعية المزارعين في بلنسية (AVA-ASAJA) عن “قلقها البالغ إزاء المخاطر البالغة الخطورة التي تهدد الصحة النباتية” ، وطالبت الاتحاد الأوروبي بفتح تحقيق فوري من أجل التحقق من النطاق الحقيقي لهذا التهديد، و اتخاذ التدابير المناسبة، عند الاقتضاء، لمنع وصول هذا الطاعون إلى أوروبا.

و قالت المنظمة الاسبانية، أن العثة الكاذبة من شأنها أن تؤثر بشكل مدمر على العشرات من المحاصيل وأنواع الأشجار ومن شأن دخوله وانتشاره في الاتحاد الأوروبي أن يتسبب في خسائر متوسطة تصل إلى 26% في إنتاج الحمضيات.

كما ذكرت أنها تسبب أضرارًا جسيمة للإنتاج الزراعي الآخر مثل الفواكه ذات النواة والتفاح والكمثرى والأفوكادو والكروم والزيتون والكاكي والرمان والفلفل والطماطم والباذنجان، وكذلك الورود والبلوط.

و اشارت الى ان الافة انتشرت بشكل كبير في القارة الأفريقية، حيث تتواجد في العديد من البلدان مثل كينيا وزامبيا، فضلاً عن جنوب أفريقيا.

وقالت المنظمة الاسبانية أنه إذا تم التأكد بالفعل من وجود العثة الكاذبة، فإن وزارة الفلاحة المغربية ستتحمل المسؤولية لأنها لم تقم بإبلاغها أو اتخاذ أي إجراء وقائي.

و راسلت منظمة AVA-ASAJA المدير العام للصحة والسلامة الغذائية، ساندرا غالينا، وأعضاء البرلمان الأوروبي الإسبان، ووزير الزراعة، لويس بلاناس، ورئيس ولاية فالنسيانا، كارلوس مازون، ووزير الزراعة، خوسيه لويس أغيري، حول القضية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد