بنعبد الله: الحكومة إستجابت لمطالب الأطر التعليمية وعليهم التفكير في مصير التلاميذ

زنقة20ا الرباط

قال الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية، نبيل بنعبد الله، إن “نساء ورجال التعليم يستحقون كل خير ويقومون بعمل تربوي أساسي بالنسبة للتنشئة وبالنسبة لمجتمعنا ككل، وبالتالي يتعين وضعهم في مرتبة إعتبارية ومادية عالية جدا”.

وأوضح بنعبد الله خلال إستضافته في برنامج “نقطة على السطر” الذي يبث على القناة الأولى مساء اليوم الثلاثاء، أن “الحراك الذي يقوده الأساتذة يعبر عن مطالب مشروعة وساندنها واعتبرناها أنه يتعين الإستجابة لها في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف بنعبد الله أنه “الحكومة إستجابت يوم الأحد الماضي ولو متؤخرة لملفاتهم المطلبية، علما أن هناك أعمال تتم على مستوى وزارة التربية الوطنية إصلاحية للمدرسة العمومية”.

وكشف بنعبد الله أنه بـ”الإضافة لإشكالية النظام الأساسي فإن أصل المشكل هو الأوضاع المتردية لنساء ورجال التعليم ثم أوضاع المدرسة العمومية التي هي في حاجة لإصلاح عميق؛ ولا يمكن مواجهة إصلاح التعليم بدون إشراك الأساتذة؛ لأن الإصلاح يفق أمام باب القسم”.

وتابع بنعبد الله “أن الوزارة الوصية على القطاع فهمت هذه المعادلة وكانت هنالك خطوات منذ بداية يناير الماضي لكن تأخر المشوار لإيجاد الحلول، وحين جاءت بمقترح النظام الأساسي جاء ناقصا، حيث عالج أوضاعا وترك فرغات كبيرة سمحت بإندلاع الإحتجاجات ولم تحسن التعامل مع هذا الحراك في قطاع التعليم”.

وأقر الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية، أنه “اليوم هناك عرض قدمته الحكومة لا بأس به ويجب التفكير في مصير التلاميذ حيث أصبحنا مهددين بسنة بيضاء التي ستتحول إلى سنة سوداء على المغرب والمجتمع”. مشددا على أن “الدستور ينص على أن التمدرس حق مكفول لجميع أبناء وبنات المغاربة منذ سن السادسة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد