انتعاش التجارة بين المغرب والمملكة المتحدة في أفق مد الكابل البحري

زنقة 20 | الرباط

أعلنت وزارة الخزانة البريطانية عن أرقام مهمة تخص التبادل التجاري مع المغرب.

وكشف بيم أفولامي، السكرتير الاقتصادي للحكومة، أن حجم التجارة الثنائية مع المملكة المغربية، قد بلغ 3.4 مليار جنيه إسترليني (4.2 مليار دولار)، خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، بزيادة قدرها 661 مليون جنيه إسترليني (832 مليون دولار)، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2022.

و ذكر أفولامي، في رده عل سؤال للنائب البرلماني Stephen McPartland عن حزب المحافظين، أن بريطانيا تعمل بشكل وثيق مع المغرب لتحقيق أقصى قدر من التعاون في عدد من المجالات، بما في ذلك التجارة الثنائية والاستثمار.

و قال أن اتفاقية الشراكة بين الرباط ولندن، التي دخلت حيز التنفيذ في يناير من العام 2021، تسهل العلاقات التجارية بين البلدين.

وشهدت العلاقات الثنائية بين البلدين تطورا منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “البريكست”، إذ انتقل حجم تجارتهما الثنائية من 15.3 مليار درهم سنة 2019 إلى حوالي 23 مليار درهم في العام الماضي 2022.

و تعتزم بريطانيا مد كابل بحري من أطول الكابلات في العالم، لنقل الطاقة المتجددة من المغرب باعتباره مشروعا “له أهمية وطنية” والتي تقوم بإنشائه شركة “إكس لينكس” البريطانية الناشئة.

ومن المتوقع أن يغطي الخط، الذي ينقل كهرباء مولدة من الطاقة النظيفة والمتجددة، عند اكتماله، حوالي 8% من استهلاك بريطانيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد