رئيس الحكومة يعلن تكلفة الدعم المباشر/تعميم التغطية الصحية ويكشف مصادر التمويل

زنقة 20 ا الرباط

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن تنزيل ورش الحماية الاجتماعية يتطلب ميزانية قدرها 25 مليار درهم سنة 2024 لتصل الى 29 مليار درهم سنة 2026.

و أضاف رئيس الحكومة، اليوم الاثنين، خلال جلسة عمومية مشتركة خصصت لتقديم تصريح حول الدعم الاجتماعي المباشر، أن 10 ملايير درهم الخاصة بتعميم التغطية الصحية الاجبارية على الاسر الفقيرة والهشة ستضاف الى 29 مليار ، لتصل الميزانية الاجمالية السنوية للورش 40 مليار درهم بحلول سنة 2026 ستخصص للتغطية الصحية و الدعم الاجتماعي المباشر.

و ذكر أخنوش، فيما يخص مصادر التمويل ، أن الحكومة اتخذت جملة من التدابير ، منها تخصيص 20 مليار درهم في ظرف ثلاث سنوات المقبلة عن طريق الموارد الذاتية للدولة ، و 6 ملايير درهم من العائدات الجبائية المتعلقة بالمساهمة الاجتماعية التضامنية على الارباح و الدخول الخاصة بالمقاولات في اطار انخراطها المسؤول في إنجاح الورش الوطني.

واشار رئيس الحكومة ، ايضا الى عائدات الرسوم الضريبية المستخلصة من تفعيل المساهمة الابرائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج وكذا تعبئة 15 مليار درهم عبر عقلنة و تجميع واعادة توجيه الاعتمادات المالية المسخرة لمجموعة من البرامج الدعم السابقة وفقا للتوجيهات الملكية السامية.

و تعبئة 9 ملايير تهم احتياطي صندوق التماسك الاجتماعي لسنة 2024 ، و تعبئة 12 مليار تدريجيا الى 2026 ، من خلال الاصلاح التدريجي لصندوق المقاصة طبقا لمقتضيات القانون الاطار للحماية الاجتماعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد