صندوق النقد الدولي : المغرب يمكن أن ينتقل إلى المرحلة الأخيرة من تحرير الدرهم في هذه الحالة

زنقة 20 | الرباط

أكد روبرتو كارداريلي، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب، أن المملكة المغربية يمكن أن تنتقل إلى المرحلة الأخيرة في تحرير سعر صرف الدرهم، عندما ينخفض معدل التضخم إلى المستهدف 2%.

ومن المتوقع أن يتحقق هذا الهدف خلال العامين القادمين أو أكثر.

وفي تصريحات لـ”بلومبرغ الشرق”، أشار كارداريلي، ممثل صندوق النقد الدولي في المغرب، إلى أن تحقيق تحرير سعر صرف الدرهم يتطلب توفر شرطين أساسيين.

الشرط الأول هو انخفاض معدل التضخم إلى الهدف المستهدف وهو 2%. الشرط الثاني يتعلق بتوفر الثقة فيما يتعلق بالتوقعات الاقتصادية.

يذكر أن المغرب بدأ عملية تحرير سعر صرف الدرهم في 2018، إذ تم رفع الحد الأقصى للتقلبات في سعر الصرف من 0.3% إلى 2.5%. وفي 2020، تمت زيادة هذا الحد إلى 5% وربط الدرهم بسلة عملات تشمل الأورو بنسبة 60% والدولار بنسبة 40%.

ودعا صندوق النقد الدولي، أكثر من مرة، المغرب إلى السير قدمًا في تحرير سعر صرف الدرهم. ومع ذلك، تراجع عن هذا المطلب بعد أن أقنعت الحكومة المغربية بضرورة إعداد البيئة الاقتصادية والاجتماعية لمواكبة هذه الخطوة، وهذا ما أشار إليه عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد